معنى كلمة سيو SEO - وكيف تستفيد من السيو

كلمة سيو هى كلمة انجليزية (SEO) وهى اختصار لـ Search Engine Optimization أى التحسين لمحركات البحث.

التحسين لمحركات البحث ( السيو ) هى بعض الملاحظات والقوانين التى تسير عليها لتكون فى النتائج الأولى فى محركات البحث وخاصةً محرك البحث العالمى جوجل.

أن تكون فى الصفحات الأولى فى محرك البحث جوجل يعنى الحصول على الكثير من الزوار يومياً وهذا يعنى أيضاً الحصول على أرباح كثيرة. ولذلك السيو هام جداً لكل مدون.

هل هناك طرق بديلة عن السيو لزيادة الزوار والأرباح ؟


نعم هناك 4 أشياء يمكنك أن تقوم بهم معاً، أو تقوم بأحدهم، أو بأكثر من طريقة منهم. إليك الأربعة طرق التى تجلب بها الزوار وتزيد من أرباحك.

الطريقة الأولى : التحسين لمواقع التواصل الاجتماعى


SMO وهى اختصار لـ Social Media Optimization وتسمى بالعربى التحسين لمواقع التواصل الإجتماعى. وهذه الطريقة تكمن فى عرض المحتوى بشكل جذاب للزائر، به صور تجذب، الناشر يملك صفحه على الفيسبوك جذابه، ينشر بوستات على الفيسبوك وتويتر وجوجل بلس وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى تشجع الزائر أن يدخل على رابط الموقع لكى يرضى فضولة ويقرأ الموضوع أو التدوينة الذى تتحدث عنه. وكتابة التدوينة على الموقع بشكل يشجع الزائر أن يشاركها على مواقع التواصل الاجتماعى التى له حضور عليها.

الطريقة الثانية: التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى


SMM وهى اختصار لـ Social Media Marketing وتسمى بالعربى التسويق على مواقع التواصل الإجتماعى. تقوم هذه الطريقة عن طريق إنشاء صفحة على الفيسبوك مثلاً ثم كتابة بوست به رابط أحد تدوينات موقعك ثم تقوم بعمل اعلان ممول لهذا البوست لكى يراه مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى وهو الفيسبوك فى هذه الحالة. وبذلك تحصل على زوار من الفيسبوك مقابل دفع بعض المال للفيسبوك على هذا الاعلان. وهذا نوع شائع للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى ولكن هناك الكثير من الطرق الأخرى. وهذه الصورة مثال على اعلان ممول على الفيسبوك يظهر تحت اسم صفحة الشركه كلمة "Sponsored" أى ممول.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى


الطريقة الثالثة: التسويق عبر محركات البحث


SEM وهى اختصار لـ Search Engine Marketing وتسمى بالعربى التسويق عبر محركات البحث. تقوم هذه الطريقة عن طريق عمل اعلان على أحد محركات البحث وأشهرهم جوجل طبعاً. يظهر هذا الاعلان كنتيجة للبحث عن الكلمات التى تختارها أنت. يستخدم جوجل أدوردس للإعلان على محرك البحث جوجل.

الطريقة الرابعة: التحسين لمحركات البحث


SEO وهى اختصار لـ Search Engine Optimization وتسمى بالعربى التحسين لمحركات البحث. تقوم هذه الطريقه على تحسين المحتوى وتطويرة وجعلة يتناسب مع شروط وملاحظات محركات البحث بشأن المحتوى الأفضل. يقوم خبراء السيو بعمل تجارب لمعرفة مواصفات المحتوى التى تجعل محتوى معين يكون الأول فى محركات البحث. وتقوم جوجل بتحسين طرق معرفة المحتوى الجيد وتقوم بتحديث لخوارزميات ترتيب المواقع فى محرك البحث سنوياً. تقوم جوجل بالإعلان عن أهم الشروط للمحتوى عالى الجودة سنوياً. ونحن فى هذه المدونة - نوبا سيو - نتحدث دائماً عن أفضل استراتيجيات السيو والمحتوى بالإضافة لكل طرق الربح عبر الانترنت.

ماذا أفعل لكى أحسن سيو موقعى ؟


السيو ينقسم إلى قسمين رئيسيين: القسم الأول تحسين الموقع داخلياً، والقسم الثانى تحسين الموقع خارجياً.

معنى كلمة سيو SEO - وكيف تستفيد من السيو


تحسين الموقع داخلياً يتمثل فى اتباع الملاحظات الآتيه:


عمل تصفح واضح للموقع؛ أى أن تجعل الزائر سهل التنقل بين الصفحات، هناك رابط للصفحة الرئيسية فى كل صفحة من صفحات موقعك، موضوعات الموقع مصنفه بشكل يمكن تصفحه والوصول للموضوع الذى يريده الزائر بسهولة.

يستطيع الزائر أن يبحث داخل موقعك؛ امكانية البحث هامة جداً للتسهيل على الزائر أن يتصفح موقعك وجوجل يهتم بالزوار لذلك يجب أن تهتم بالزائر أنت أيضاً.

كتابة محتوى حصرى؛ المحتوى الحصرى المفيد للزائر هو ما يريدة جوجل وما يريدة القارئ أيضاً لذلك إن لم تهتم بالمحتوى فلن تربح بالشكل الذى تريده وتتخيله.

أكتب تدويناتك أطول من 700 كلمة فى كل تدوينة؛ جوجل يقوم بتقييم المحتوى وهل هو قوى ومناسب ليكون فى الصفحة الأولى. هل الموضوع يغطى كل الأجزاء التى يريدها الزائر أم أنه مجرد كلمات متنتثره لا تفيد القارئ. احرص أن تكتب تدوينات طويلة وواضحة ومفيده تفيد الزائر دائماً.

الروابط الداخلية؛ الروابط الداخلية هى عبارة عن روابط بين التدوينات وبعضها البعض، مثال: أن يكون هناك رابط لتدوينة داخل تدوينة أخرى تتحدث عن موضوع مشابه. هذه الروابط هامة جداً يفهم منهاً جوجل أن موقعك متخصص ومفيد للقارئ، ويحدد من هذا الرابط أيضاً عما تتحدث التدوينة المشار إليها فى الرابط. وبذلك نفهم أن الرابط هام جداً جداً لك كـ مدون.

سرعة تحميل الصفحات فى موقعك؛ من الملاحظات الهامة المؤثرة فى ترتيب موقعك فى محركات البحث وخاصةً جوجل. لذلك زود من سرعة موقعك وقلل من حجم صفحات موقعك لكى تستطيع الظهور فى أولى نتائج البحث فى العملاق جوجل. يمكنك أن تختبر مدى سرعة موقعك من هنا.

الميتا تاج Metatag والكلمات المفتاحية keywords؛ هذه البيانات تُكتب فى كود الهيدر فى صفحات الموقع لتخبر محركات البحث عن المحتوى العام للموقع. انها هامة للكثير من محركات البحث ولكن جوجل لا يعطى لها اهتمام حالياً لإعتماده على لوغاريتميات معقده لتحديد تخصص موقعك وأهميته للزائر.

هل موقعك مناسب للهاتف الجوال؟ هل موقعك متجاوب ؟؛ حالياً جوجل تعطى أولوية واهتمام بالمواقع التى تهتم بالزائر. وعدد متصفحى الانترنت بالهواتف يزداد يوماً بعد يوم. ولذلك جوجل تشترط حالياً أن يكون موقعك مناسب للعرض على جميع شاشات الهواتف والتابلت والكمبيوتر واللابتوب بجميع أحجامهم. ومن هنا أتى مُسمى متجاوب، متجاوب تساوى كلمة responsive بالإنجليزية أى أنه مناسب لجميع أحجام الشاشات وسهل التصفح على جميع الشاشات لأنه يغير من شكلة ليناسب طريقة التصفح على كل شاشة.

التعليقات والكومنتات والتحديثات؛ ان كان هناك تعليقات وكومنتات كثيرة على موضوعاتك هذا يعنى أن موضوعاتك مفيده وأن موقعك يجعل الزائر يدخل فى نقاش وهذا يعتبر مفيد للقارئ وبالتالى جوجل تضعك فى ترتيب مميز فى أول خمسة نتائج فى الصفحة الأولى. وإن كنت تقوم بتحديث موضوعاتك وتُحَسِّنَها بإضافة صور توضيحية وتغيير بعض النصوص واضافة البعض الآخر من أجل فائدة أكبر فإن جوجل عندما تؤرشف موقعك تعلم أنك حدثت موضوعاتك للأفضل فتعلم أنك مهتم بتقديم محتوى مفيد للزائر فتضعك فى ترتيب جميل جداً ليصل لك الزائر بسهولة.

استخدام العناوين والعناوين الفرعيه؛ استخدام العناوين والعناوين الفرعيه H1 و H2 و H3 .. يجعل موضوعك منسق ومقروء بسهولة ويستطيع محرك البحث أن يحدد الموضوعات الأساسية التى تتحدث عنها فى تدوينتك بسهولة من تحديدة لهذه العناوين.

بنية رابط الصفحة يُسمى بالإنجليزية URL Structure؛ من الهام أن تكتب الكلمة الرئيسية للموضوع فى رابط الموضوع لكى يتأكد جوجل أن هذا الموضوع أو التجوينة متخصصه فى هذا الموضوع بشكل رائع ويعرضها للزائر فى أول النتائج. ومن المهم أيضاً أن تجعل هذا الرابط أقصر ما يمكن. فنتائج التجارب تقول كلما كان الرابط قصير وبه كلمة او كلمتين فقط تدلان على المحتوى كانت النتائح أفضل ما يمكن. حاول تستغل هذه الميزة ونتائج هذه الدراسات لصالح موقعك أومدونتك.

Alt text الاسم البديل للصور؛ من المهم أيضاً كتابة الاسم البديل للصور لأنه هام جداً لكى يستطيع جوجل أن يتعرف على الصورة وتأخذ ترتيب فى بحث جوجل للصور. وتصبح الصورة مصدر للزوار وشهرة موقعك على محركات البحث وخاصةً العملاق الرائع جوجل.

تحسين الموقع خارجياً يتمثل فى النقاط التالية:


الروابط المرجعية Backlinks؛ من أهم المؤثرات فى ترتيب موقعك فى محرك البحث. الروابط المرجعية هى عبارة عن رابط موجود فى أى مكان خارج موقعك يشير إلى موقعك.

الروابط المرجعية تخبر جوجل عن تخصص موقعك حيث أن جوجل يهتم بالكلمة أو الجملة التى تم وضع رابط موقعك عليها.

الروابط المرجعية تخبر جوجل أيضاً عن مدى انتشار موقعك ومدى ثقة المواقع والمستخدمين الآخرين فيه وبالتالى تحصل على ثقة جوجل.

كيف تحصل على الروابط المرجعية لموقعك أو مدونتك ؟


هناك طرق كثيرة جداً للحصول على رابط مرجعى لمدونتك او موقعك حيث يمكنك أن تصور فيديو خاص بموضوع موقعك وتضعه على اليوتيوب ثم تضع رابط موقعك فى وصف الفيديو، وضع رابط موقعك فى معلومات الصفحة الخاصة بموقعك على الفيسبوك، كتابة تدوينات الزوار عند أحد المدونين الآخرين واضافة رابط لمدونتك داخل الموضوع الذى تكتبه، عمل حسابات على مواقع عالمية ووضع رابط موقعك داخل معلومات عنك داخل صفحتك الشخصية، الاشتراك فى المنتديات ووضع موقعك فى التوقيع الذى يظهر كل مرة تقوم بنشر موضوع أو تعليق داخل المنتدى. هناك الكثير من الطرق المجانية والرائعة للحصول على الروابط المرجعية.

يمكنك الحصول على روابط مرجعية أيضاً من خلال اضافة موقعك او مدونتك إلى أدلة المواقع والمدونات مجاناً. لا تضيع وقتك يا صديقى، ابدأ الآن فى عمل رابط مرجعى لموقعك مرة أسبوعياً لكى تحصل على نمو سريع فى محرك البحث جوجل. لكن!

لا تقوم ببناء الكثير من الروابط المرجعية فى فترة قصيرة جداً فهذا يعتبره جوجل رابط مشتبه به أى لن يأخذه على محمل الجد، ولن تستفيد الاستفاده القصوى من الرابط ولكن أنصحك بأن تكتب المواقع التى تستطيع عمل رابط مرجعى لموقعك منها ثم تقوم أسبوعياً بعمل رابط مرجعى لك على أحد المواقع وهكذا.

روابط التغذية RSS Feeds والنشره البريديه Email Subscription ؛ عندما يشترك أحد الزوار فى موقعك عن طريق زر الاشتراك ويكتب بريده الالكترونى، يحصل على الموضوعات الجديده التى تنشرها داخل بريده الالكترونى وبذلك تحصل على روابط مرجعية وتحقق انتشار يساعدك فى الحصول على ثقة فى محركات البحث وخاصةً العملاق جوجل. وروابط التغذية أيضاً عندما يستخدمها أحد المواقع تحصل أن على رابط مرجعى لصفحاتك وتحقق انتشار وتشهر موقعك وتحصل على مزيد من الزوار.

خلاصة تحسين موقعك خارجياً هو نشر موقعك فى كل مكان، كتابة اسم موقعك ورابط له فى كل المواقع التى تستطيع أن تكتب موقعك فيها، فى التعليقات، فى أى مكان. أن تتكلم عن موقعك حتى بدون روابط هذا رائع ومفيد لموقعك جداً.

لدى سؤال ؟


إن كان لديك أى سؤال أو استفسار اكتبه فى كومنت، فأنا أحب أن أتحدث معكم وأجيب عن أسئلتكم دائماً.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق