كيف توقف برامج حجب الاعلانات AdBlockers من التأثير على أرباح موقعك ؟

هل لاحظت أن أرباحك من الاعلانات قلت حتى مع زيادة عدد الزوار الى موقعك ؟

حسناً ، أنت لست وحدك تعانى من هذه المشكله لأن معظم المدونين يعانون من هذه المشكله . والان دعونا نتعلم لماذا يحدث هذا ؟ وكيف نعالج هذه المشكله ؟

تقنية حجب الاعلانات AdBlocking تؤثر على التدوين والمواقع والمدونين مثلك وسوف تؤثر على أرباحك من التدوين. فى الحقيقه برامج حجب الاعلانات تجعل التصفح أسرع وممتع أكثر ولكن على حساب هؤلاء المدونين والناشرين على الانترنت.

الكثير من المدونين مثلنا يعرفون هذا ولا يحجبون الاعلانات. وبذلك ندعم هؤلاء المدونين ونشجعهم على نشر المحتوى عالى الجودة. ولكن يظل معظم مستخدمى الانترنت يستخدمون برامج حجب الاعلانات ليستمتعوا بالانترنت بدون اعلانات.

أنا لا ألوم هؤلاء الذين يستخدمون مثل هذه البرامج، لأنه مزعج جداً أن تدخل على أحد الموقع وتتفاجأ بالعديد من الاعلانات المزعجه التى تنبثق فى وجهك والصفحات التى تفتح بالضغط فى اى مكان على الشاشه. ولكن ماذا يفعل المدونين الذين يستخدمون الاعلانات الهادئه والمحدده أمثالنا، الذين يعانون من قلت الأرباح من الاعلانات بسبب استخدام القراء لتقنيه حجب الاعلانات ؟ ماذا نفعل ؟

ربما سمعت عن تصريح شركة آبل بوجود برامج حجب الاعلانات على هواتف الآيفون لتصبح أحد البرامج التى تتواجد على متجر التطبيقات والالعاب الخاص بالشركه وبذلك يستطيع المستخدم حجب الاعلانات على هاتفه الجوال أيضاً.

كيف توقف برامج حجب الاعلانات AdBlockers من التأثير على أرباح موقعك ؟


اليوم سوف أشرح لك بعض الطرق والنصائح لتجنب خطر برامج حجب الاعلانات ومنعها من التأثير عن أرباح مدونتك. ولذلك لا يجب عليك أن تغلق مدونتك بسبب الضعف الشديد فى الأرباح.

تنقسم المدونات الى 3 تصنيفات من حيث طريقة الاستثمار :


أولا : مدونات تعتمد على التسويق بالعموله ( الافيلييت affiliate marketing ) للربح على الانترنت .


ثانيا : مدونات يتم ادارتها عن طريق شركه كبرى .


ثالثا : مدونات تعتمد على الاعلانات من طرف ثالث مثل اعلانات جوجل ادسنس لربح المال على الانترنت .


الكثير من المدونين يعتمد على النقطة رقم ثلاثه للربح من مدونته. نحن كمدونين نعتمد على أحد شركات الاعلانات مثل أدسنس للحصول على بعض المال من خلال التدوين.

ببساطه تعمل شركات الاعلانات بهذا الشكل؛ حيث يقوم المدون بالتسجيل فى خدمات موقع شركة الاعلانات ( جوجل أدسنس مثلاً ) ثم تضع كود الاعلان داخل القالب theme أو داخل الودجات widgets. وعندما يقوم الزار بزيارة الصفحه فى مدونتك تظهر الاعلانات للزائر. لو قام الزائر بالضغط على الاعلان سوف تربح بناءً على هذه الضغطه. كل هذه الخطوات هامه جداً لكى تستطيع أن تكسب على الانترنت من خلال شركات الاعلانات مثل أدسنس. لو مرت هذه الخطوات بشكل خاطئ لن يتم الدفع لك. والآن برامج حجب الاعلانات تمنع الاعلانات على مدونتك من الظهور وبذلك لن تربح المال اطلاقاً القراء الذين يستخدمون برامج حجب الاعلانات.

ان كنت تستخدم احدى شركات الاعلانات مثل جوجل ادسنس لربح بعض المال من مدونتك فإن استثمارك على المدونه يقع تحت خطر برامج حجب الاعلانات. قبل أن نتحدث عن حل هذه المشكله دعونا نوضح أولا ما هى برامج حجب الاعلانات وكيف تعمل.

ما هى برامج حجب الاعلانات adblockers ؟


ببساطه، برامج حجب الاعلانات هى عباره عن تطبيق برمجى، أو امتداد فى المتصفح، أو تطبيق هاتف محمول. هذه البرامج تقوم بحظر الاعلانات ومنعها من الظهور على المتصفح. سوف تشاهد ظهور مساحات فارغه بدلاً من الاعلانات. وبهذا تختفى جميع الاعلانات من صفحة الويب وتستطيع تصفح الصفحه أسرع لانها تحمل على المتصفح أسرع. ولكن للناشرين والمدونين فهذه الطريقه توقف ظهور الاعلانات وبذلك لن تحصل على أى مشاهدات للإعلانات impressions، ولن تحصل على أى أموال من هذه المشاهدات والتصفحات.

كيف تعرف إذا كانت مدونتك تعانى من برامج حجب الاعلانات أثناء تصفحها من الزوار ؟


كل المدونات التى تعتمد فى الربح على شركات الاعلانات هى فى الحقيقه تقل أرباحها بسبب استخدام هذا النوع من البرامج. ولكن، لكى تعرف كم مقدار الاصابه على مدونتك، عليك فقط أن تقارن عدد التصفحات على المدونه pageviews على Google Analytics وقارنها مع عدد التصفحات pageviews على حسابك فى جوجل أدسنس Google AdSense. اذا كان هناك اختلاف فالفرق هو بسبب برامج حجب الاعلانات.

برامج حجب الاعلانات تصيب المدونات المختصه بالتقنيه لأن معظم زوارها من العارفين بالتقنيه والبرمجيات فهم زوار أذكياء ولكنهم يفضلون استخدام برامج حجب الاعلانات وهذه البرامج تضر مالكى المواقع والمدونات والمدونين والناشرين حتى إن بعض المدونين يغلق المدونه بسبب انعدام الارباح منها.

والآن كيف تحمى مدونتك من برامج حجب الاعلانات ؟


لأن برامج حجب الاعلانات يزداد استخدامها يوماً بعد يوم، فمن الافضل ان تتبع الخطوات التاليه لعلاج المشكلة. هناك اختيارات كثيره يمكنك عملها لعلاج المشكله؛ تبدأ من أن تطلب من الزائر أن يسمح بعرض الاعلانات ويمكنك ايضاً ان تمنعه من زيارة الصفحه ان كان يستخدم برامج حجب الاعلانات.

الحل الأول : العوده إلى الإعلانات المحليه العاديه :


الإعلانات العاديه هى أفضل طريقة للهروب من برامج حجب الاعلانات. لأن برامج حجب الاعلانات تقوم بقراءة كود الصفحه / شيفرة الصفحه وتقوم بمقارنة كل شئ فى الصفحه مع قائمة كبيره من الاعلانات. لو كان هناك عنصر يشبه كود الاعلان يتم ايقاف تحميله فوراً. ولكن فى حالة الاعلانات العاديه كل مستلزمات الاعلان من صور وفيديوهات توجد على السيرفر الخاص بالموقع وبذلك لا يمكن حظر عرض هذه الاعلانات المحليه العاديه.

يمكنك البدء فى الاستثمار عن طريق الاعلانات العاديه / المحليه عن طريق عمل صفحه خاصه ب اعلن على موقعنا تقوم بوضع المساحات الاعلانيه وكذلك عدد زوار الموقع، وترتيب أليكسا، والبيج رانك page rank PR وأيضاً السمعه Authority DA، ويمكنك أيضاً وضع أعداد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك وتويتر وجوجل بلس وبذلك يفهم الزائر مدى تأثير موقعك وقوته على محركات البحث والزوار أيضاً.

الحل الثانى : التسويق للمنتجات بالعموله Affiliate Marketing


التسويق بالعموله ( الافلييت ) هو طريقه لكسب المال على الانترنت عن طريق دعوة الناس لشراء منتج أو خدمه وتأخذ عموله على كل إحالة للشراء عن طريق الرابط الخاص بالاحالات. هذه الاعلانات التى تقوم بها لمنتج معين هى مثل الاعلانات المحليه العاديه ، لأن كل ما تحتاجه للإعلان من فيديوهات وصور يكون موجود على السيرفر الخاص بالمدونه ولذلك لا تتأثر هذه الطريقه ببرامج حجب الاعلانات .

الحل الثالث : اعمل تطبيق للهاتف لتصفح موقعك


أكثر من 50% من عمليات البحث حالياً تتم عن طريق الهواتف المحموله. فلو كان لديك تطبيق للهواتف الذكيه لتصفح مدونتك فسيكون من الصعب جداً ايقاف عرض الاعلانات على التطبيق.

التطبيقات الذكيه ذات الجوده العاليه تعمل من ذاتها ولا تعمل على المتصفح العادى ولا تصاب هذه التطبيقات ببرامج أو ملحقات حجب الاعلانات على الهواتف المحموله.

أعلم جيداً أن عمل تطبيق هاتف خاص لمدونتك شئ صعب ويتكلف الكثير من المال ولكن إن حصلت على هذا التطبيق لمدونتك فسوف تتمكن من الربح أكثر من الماضى وستعوض الأموال المدفوعه لعمل التطبيق.

الحل الرابع : استخدام اضافات ووردبريس لإيقاف برامج حجب الاعلانات :


تخبر الزائر أنه عليه أن يضعك فى القائمة البيضاء المسموح لها بعرض الاعلانات، أو أن يقوم بتعطيل برنامج حجب الاعلانات أثناء تصفح موقعك.

هناك الكثير من اضافات ووردبريس المجانيه متخصصه فى هذه المهمه. يمكنك اظهار رسالة أو ملاحظه للزائر تطلب منه فيها أن يقوم بوضع مدونتك فى القائمة البيضاء . هذه الرساله سوف تظهر فقط للزائرين الذين يستخدمون اضافات حجب ومنع ظهور الاعلانات. ولذلك لن تتأثر شعبيتك على الانترنت من القراء المخلصين لقراءة مدونتك أولاً بأول. بعد أن يقوم الزائر بتعطيل برنامج حجب الاعلانات أو أن يضعك فى القائمة البيضاء سوف يتصفح مدونتك بشكل عادى جداً.

إن كنت ستستخدم طريقة عرض الرسائل للزائر ليقوم بوضع مدونتك فى القائمة البيضاء أو أن يعطل برنامج حجب الاعلانات، حاول ان تكتب رساله مؤثره فى القارئ مثل :

” ضعنا فى القائمة البيضاء فى برنامج حجب الاعلانات لكى تستطيع التصفح “

” نحن نعلم ان الاعلانات تغضبك ولكننا لن نجعلهم يضايقوك على مدونتنا. برامج حجب الاعلانات مفيده جداً للتخلص من الاعلانات الغبيه مثل تنزيل الان وما شابهها من الاعلانات والنوافذ المنبثقه الكثيره التى تضايقنا على الكثير من المواقع. ولكن مدونتنا لا توجد بها هذه الاعلانات الغبية. من فضلك ضعنا فى القائمة البيضاء  أو قم بتعطيل برنامج حجب الاعلانات . “

يمكنك عمل ذلك عن طريقة اضافات ووردبريس المجانيه ومنها :


Adblock Notify by B*web or Simple Adblock Detector

الحل الخامس : ايقاف الزوار الذين يستخدمون برامج حجب الاعلانات من رؤية التدوينه


يمكنك أيها المدون أن تمنع الزائر الذى يستخدم برامج حجب الاعلانات من تصفح تدويناتك بالكامل. ولكنى لا أنصح بهذه الطريقه . ولكنها لا تزال اختيار موجود يمكنك استخدامه او تركه. اذا كنت تريد عمل ذلك يمكنك استخدام اضافات الووردبريس للقيام بذلك مثل اضافة Adblock Notify by B*web

بعد تثبيت الاضافه plugin، قم بعمل صفحة تخبر فيها الزائر لماذا لم يستطع الدخول للصفحه التى تحتوى على التدوينة، وكيف يستطيع الدخول للصفحه . بعد نشر الصفحه قم بضبط اضافة الووردبريس لتقوم بإعادة توجيه كل الزوار الذين يستخدمون برامج حجب الاعلانات إلى هذه الصفحه التى أنشأتها.

الحل السادس : أوجد طرق جديده للربح من مدونتك / موقعك


عرض الاعلانات ليست هى الطريقه الوحيده لإستثمار مدونتك. يمكنك ان تستثمر وتربح من مدونتك على الانترنت بطرق مختلفه وكثيره. من الطرق المميزه التى يمكنك أن تقوم بها هى ” المراجعات المدفوعه ” و ” المقالات المموله ” و يمكنك ايضاً عمل متجر اكترونى على مدونتك / موقعك للربح منه . للمزيد من طرق الربح على الانترنت أقدم لك موضوع كامل شامل عن كل الطرق الحقيقية للربح من الانترنت بالتفصيل.

يجب أن نعلم أيضاً أننا كمدونين السبب فى انتشار برامج حجب الاعلانات ولذلك علينا أن نتبع طرق جديدة ولذلك عليك أن تقوم ببعض التجارب للتأكد أن مدونتك سوف تظل موجوده فى المستقبل لئلا تختار فى يوم من الايام اغلاقها.

هذه كانت بعض الحلول لمشكله برامج وتطبيقات واضافات حجب ومنع الاعلانات، ولكن اذا كان لديك اى طريقه أخرى أو أى رأى فى هذا الامر فشاركه معنا فى تعليق.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق