كيف يؤثر المحتوى قليل الجودة على ارباح موقعك ؟

كيف يؤثر المحتوى القليل على سيو الموقع؟ وبالتالى على عدد زوار الموقع يومياً، وبالتالى على أرباح الموقع. دعونا نفهم المشكلة لنستطيع الحل إن شاء الله.

منذ عام 2011، أصحاب المواقع والمُسَوِّقين وأصحاب الشركات يرون كتابة المحتوى تزداد صعوبة. هذه الصعوبة بدأت بتحديث جوجل باندا والتحديثات التى انتشرت بعده.

لوغاريتمية جوجل باندا ( Google Panda Algorithm ) تعمل عن طريق فحص محتوى الموقع لتحدد مميزات الموقع. لو وجد جوجل باندا موقعك ذا قيمة وعالى الجودة، سيقوم بترتيب صفحات موقعك فى محرك البحث جوجل. ولكن إن وجد موقعك قليل المحتوى أو به محتوى قليل الجودة ، سيعاقبك ويقلل من ترتيب صفحاتك فى نتائج محرك البحث جوجل.

كيف يؤثر المحتوى قليل الجودة على ارباح موقعك ؟


الكثيرين يقولون أن كلمة "جودة المحتوى" هى كلمة غير محددة المعنى ولكن جوجل نشر ارشادات جودة المحتوى التى يجب أن تتبعها إن أردت النجاح مع جوجل. ( ارشادات جودة المحتوى مكتوبة باللغة الانجليزية ولكنى سأقوم بترجمتها بالعربى ان شاء الله ف تابعونا )

إن كان موقعك مملوء بالمحتوى قليل الجودة فإن موقعك بالكامل يُعانى من ضعف حضوره فى نتائج محرك البحث جوجل.

إن كنت تريد أن تتنفس وتأخذ ترتيب جيد فى محرك البحث جوجل، إليك طريقة إيجاد المحتوى قليل الجودة وكيفية اصلاحه.

ما هو المحتوى القليل أو المحتوى قليل الجودة أو thin content ؟


كلمة محتوى قليل تعنى عدد كلمات قليلة وغياب للقيمة والجودة أيضاً.

المحتوى الطويل يعتبر أفضل دائماً من المحتوى القليل لأنه يحتوى على تفاصيل أكثر ومعلومات مفيدة ومرتبطة بالموضوع الأساسى أكثر.

من الصفحات التى تعتبير ذات محتوى قليل ( متدنى الجودة ) :


  • صفحات الأبواب الخلفية ( Doorway Pages ) : وهى صفحات توهم محرك البحث جوجل بأن يضعها فى ترتيب على كلمة معينه فى نتائج البحث، ثم عندما يضغط عليها الزائر تحوله إلى موقع آخر.
  • تدوينات قليلة الجودة ( Low Quality Blogs ) : هى مقتطفات من المحتوى، فقرة نصية صغيرة تفتقر للكثير من المعلومات وتفتقر للقيمة والجودة أيضاً.
  • المحتوى السيئ ( Scant Text ) : موضوع قصير جداً، ليس به معلومات مفيدة، ومحشو بالكثير من الكلمات الدلالية بلا سبب.
هذه ليست قائمة بكل أنواع المحتوى قليل الجودة. منتدى دعم جوجل يخبرنا ببعض الأنواع الأخرى من المحتوى متدنى الجودة.

  • صفحات التسويق بالعمولة ذات المحتوى القليل. ( Thin Affiliate Pages )
  • محتوى الطرف الثالث ( Third Party Content ) : أى محتوى موقع آخر داخل موقعك.
  • المحتوى المكتوب تلقائياً بواسطة برامج. ( Automatically Generated Content )

إيجاد الصفحات ذات المحتوى المتدنى على موقعك


هناك الكثير من الطرق لإيجاد الصفحات التى تؤذى موقعك. جميع هذه الطرق عبارة عن فحص كل صفحة فى موقعك إن كانت جيدة الترتيب والجودة أم لأ. ولكن المختلف فى هذه الطرق هو كيفية الحصول على الصفحات.

إن كان موقعك به 500 صفحة أو أقل، يمكنك الاعتماد على محرك البحث جوجل. قم بالبحث عن ( site:yoursite.com ) مع استبدال yoursite.com بـ رابط موقعك. وبذلك ستكون كل النتائج هى عبارة عن صفحات موقعك التى تم أرشفتها فى محرك البحث جوجل. اذهب الى الصفحه الاخيره فى نتائج البحث ثم اختر ( repeat the search with the omitted results included ) هذا الاختيار يضمن لك عرض جميع الصفحات المؤرشفه فى جوجل التى تخص موقعك.

بعد ذلك تقوم بتقييم كل صفحة من صفحات موقعك بإستخدام أحد برامج السيو ومعرفة الصفحات الضعيفة لكى تقوم بتحسينها فيما بعد.

بعد القيام بهذا الفحص والتحسين ستلاحظ تغير رائع فى نتائج موقعك واحصائيات الزوار والأرباح إن شاء الله.

عند محاولة حل مشكلة الصفحات الضعيفة هناك عدة حلول وهى تطوير وتحسين المحتوى، أو إضافة No Index لكى يقوم جوجل بعدم أرشفة هذه الصفحات. ولكن احذر من 404 وإياك أن تزيل الصفحة من الموقع، لا تدع صفحة فى موقعك تتحول إلى 404 اطلاقاً لأنها سيئة لترتيب موقعك.

وإن كان موقعك أكبر من 500 صفحة فـ من الصعب عمل طريقة البحث عبر جوجل ولذلك أنصحك بأن ركز على تحسين وتطوير الصفحات المهمة أولاً مثل الصفحة الرئيسية والصفحات التى تستقبل عدد كبير من الزوار ثم تبدأ فى تحسين باقى الصفحات على المدى البعيد.

من المفضل عمل هذا الفحص سنوياً أو حتى كل ستة أشهر لتحسين ترتيب صفحاتك فى محرك البحث جوجل.

قيمة المحتوى تتغير مع مرور الزمن فحاول دائماً أن يكون محتواك دائماً عالى الجودة وأكثر قيمة من منافسيه.

قل لنا، هل موقعك يظهر كثيراً فى محرك البحث جوجل ؟ ، كم من الزوار تحصل عليهم من محرك البحث جوجل يومياً ؟ .. بعد أن هذه الطريقة التى يتبعها كبار خبراء السيو على مستوى العالم أخبرنا بالتغير فى النتائج والإحصائيات لديك؟
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق