كيف تكتب مقال واحد تربح منه أكثر من 50 مقال آخر ؟!

 الكثير من المدونين يكتبون ليل نهار محتوى ومقالات ومنشورات وتدوينات لكى يربحوا بعض المال من الكتابة. الكثير من المدونين يحاول كثيراً ليكتب مقال أو تدوينة تجذب القارئ فيأتى للموقع ولكن معظم المدونين يكتبون مئات التدوينات ولا يأتى الزوار إلى مواقعهم بالرغم من كثرة المحتوى!

ولذلك بعض المدونين لجأ إلى مواقع التواصل الإجتماعى للحصول على الزوار بدلاً من محركات البحث. يقوم هؤلاء المدونين ببناء صفحة كبيرة بها عدد من المعجبين يقدر بالملايين.. صفحة بها مليون معجب أو أكثر .. وبذلك يقومون بنشر روابط مقالاتهم وتدويناتهم عليها ليحصلوا على الكثير من الزوار.

بعض المدونين يقوم بشراء صفحة بها مليون معجب جاهزة من أحد مديري صفحات الفيسبوك. ويبدأ هذا المدون بنشر بعض البوستات والمنشورات الفكاهية والمضحكة بالاضافة الى روابط مقالاته وتدويناته فيحصل على الكثير من الزوار.

وهناك بعض المدونين يأخذ الطريق الأصعب إلى حدٍ ما وهو أن يُنشئ صفحة فيسبوك خاص بموقعه ويكبرها بنفسه! .. وهنا يبدأ فى عمل بعض الاعلانات على الفيسبوك بالاضافة الى بعض الحيل والخطط والأفكار للحصول على آلاف المعجبين لصفحة الفيسبوك الجديدة وقد شرحت هذه الأفكار والخطط من قبل.

لكن فى هذه التدوينة سأشرح لكم طريقة كتابة موضوع أو تدوينة تجلب آلاف الزيارات لموقعك شهرياً. إنها أفضل تدوينة يمكن أن تكتبها.

كيف تكتب مقال واحد تربح منه أكثر من 50 مقال آخر ؟!


هذه الكتابة متعبة ولكن الربح منها مستمر لأنها تعتمد على محرك البحث جوجل. الربح عن طريق جلب الزيارات من مواقع التواصل الاجتماعى وخاصةً الفيسبوك طريقة مؤقتة أى أنك لن تحصل على زيارات لموقعك إلا إذا نشرت أشياء تجذب الزائر لموقعك يومياً بل 5 إلى 50 منشور على صفحتك يومياً وهذا جميل ولكن الموضوع ليس سهلاً فهو يستهلك وقت مستمر كبير.

لكن طريقتنا ستستهلك وقتك حالياً ولكنها ستعمل تلقائياً فيما بعد. حيث تتعب اليوم ثم بعد ذلك يأتى لك الزوار من محرك البحث دون عناء لأنك تعتب وكتبت محتوى رائع ومفيد ومحسن لمحركات البحث ( SEO ).

كيف تكتب عنوان التدوينة ؟

كيف تكتب عنوان التدوينة بشكل صحيح؟


هناك تجارب واحصائيات قام بها الكثير من خبراء السيو تخبرنا أن تضيف هذه المميزات لعنوان تدوينتك لكى تحصل على زوار أكثر من محركات البحث :
  • اضافة رقم فى عنوان التدوينة.
  • اضافة اقواس فى عنوان التدوينة مثل (محدّث) ، ( عن تجربة)، (بالصور)، (بالفيديو) .. أو ما شابه.
  • استخدام كلمات تدل على القوة والتأثير مثل أسرع طريقة لعمل كذا، أفضل حماية من كذا، طريقة ذكية لعمل كذا، كشف سر عمل كذا، حقائق وأسرار عن كذا، أخيراً تستطيع أن تعرف كذا، حصرياً يمكنك الان أن تعرف كل شئ عن كذا، .. أو ما شابة من الكلمات والجمل المؤثرة التى تجذب القارئ من فضولة وتزيد حبه لإستطلاع الموضوع.
  • لا تضلل القارئ! .. اكتب عنوان مثير ولكن لا تكتب عنوان يحمل معنى لا يوجد فى محتوى التدوينة أو المقال.

تعلمنا كيف نكتب عنوان تدوينة جذاب للقارئ. والآن دعونا نذهب إلى الصورة الخاصة بالمقال أو التدوينة.

كيف تختار صورة للتدوينة ؟


يجب أن تعرف فى البداية أن كل تدوينة يجب أن تحتوى على الأقل على صورة واحدة. ومن المفضل وجود أكثر من صورة فى كل تدوينة.

من الصفات الهامة للصورة أن تكون جذابة، الألوان جميلة، تحمل شكل ثلاثى الأبعاد، أو بها تداخل ألوان جذاب، المهم أن تكون الصورة رائعة فى ألوانها وشكلها.

الصفة الثانية أن تكون معبرة عن محتوى التدوينة ومن الأفضل أن تحتوى على العنوان إن أمكن. ولكن الأهم أن تكون معبرة عن محتوى التدوينة.

الصفة الثالثة أن تكون الصورة صغيرة الحجم، ويمكنك أن تضغط أى صورة لتكون صغيرة الحجم عن طريق موقع ضغط الصور هنا. لأن ضغط الصورة يسرع من تحميل صفحات موقعك وهذا مقياس هام لموقعك حسب محرك البحث جوجل.

الصفة الرابعة أن يكون تصميم الصورة وألوانها مناسبين لألوان الموقع والثيم المستخدم theme فهذه ملاحظة مهمة جداً ولذلك المتخصصون فى مجال التدوين يختارون مصممين لكى يصنعوا لكل موضوع فى الموقع صورة أو أكثر حسب الموضوع لكى يكون مناسب فى الألوان وطريقة التصميم. يقوم المصمم بإختيار تصميم محدد به مساحة من الابداع لكى يحول كل الصور إلى هذا الشكل من التصميم. ويمكنك ملاحظة هذه الطريقة فى كل المواقع تقريباً.

كيف تكتب محتوى التدوينة ؟


هناك ملاحظات عامة يجب أن تأخذها فى الاعتبار لأنها صغيرة ولكنها هامة جداً. أعلنت جوجل وبعض خبراء السيو عن تجارب قاموا بها لفهم محرك البحث جوجل وهذه هى خُلاصة نتائج كل هذه التجارب والتصريحات.

أولاَ: جوجل يعتمد على معنى المحتوى وليس على العناوين:


أصبح حالياً جوجل يعتمد على محتوى التدوينة؛ حيث عند دخول عناكب أرشفة جوجل إلى صفحة من صفحات موقعك، تقوم عناكب الأرشفة بقراءة الكلمات والتعرف على معنى المحتوى المكتوب وبناءً على ذلك يتم تصنيف الصفحة فى نتائج محرك البحث تحت كلمات معينة ربما لا توجد بالنص فى العنوان الرئيسى أو أى عنوان فرعى آخر.

هذه الطريقة تعتمد على فكرتين. الفكرة الأولى هى المرادفات والمتشابهات؛ حيث أن لكل كلمة مرادف يساويها فى المعنى ولذلك جوجل سيعطيك أفضل نتيجة بحث لمعنى الكلمات التى كتبتها وليس للكلمات نفسها حرفياً. جوجل حالياً يستخدم المرادفات ليصل إلى أفضل نتيجة.

الفكرة الثانية وهى الكلمات الملازمة. الكلمات الملازمة هى الكلمات التى يجب أن تُذكر إذا أردنا التحدث عن شئ معين. مثال إن أردت التحدث عن شركة جوجل فلابد أن نذكر محرك البحث، شركة، أندرويد، وغيرها من الكلمات الملازمة لجوجل. مثال آخر إذا كتبنا تدوينة عن السيو فلابد أن نكتب محرك البحث، تحسين الصفحة، تحسين كذا لمحرك البحث جوجل، تحسين المحتوى لمحرك البحث بنج وياهو .. وهكذا.

الكلمات الملازمة تفيد جوجل فى معرفة هل التدوينة بها معلومات مفيدة كثيراً أم هى مجرد كلمات متناثرة لا معنى لها. هل ستعطى للقارئ كل جوانب الموضوع أم هى مجرد سطر أو سطرين من المعلومات الغير مفيدة للقارئ.

يعتمد جوجل حالياً على الدقة اللغوية، فإن كنت دقيقاً فى اللغة التى تكتبها فبالطبع أنت تعلم ماذا تكتب ولكن إن كنت تكتب بشكل خاطئ فأنت بالتأكد أقل خبرة أو أقل إهتمام بالمحتوى. فإن كنت تكتب كلمات خطأ عن قلة تعليم فأنت لا تستحق أن تكون فى النتائج الأولى حسب ارشادات جوجل. وإن كنت لا تهتم بالمحتوى الذى تكتبه ولذلك تترك الأخطاء اللغوية فأنت أيضاً لا تستحق الظهور فى النتائج الأولى فى محرك البحث جوجل.

ولذلك نفهم شيئاً رائعاً وهو إن أردت أن تكتب تدوينة تصل للنتيجة الأولى فى جوجل، أكتب تدوينة عن شئ معين بعنوان جذاب كما شرحنا ومحتوى يجيب عن كل الاسئلة الخاصة بالموضوع ويحتوى على كل جوانب الموضوع، وفى التدوينة صورة واحدة على الأقل بالمواصفات التى ذكرناها سابقاً.

ثانياً: تجزيئ المحتوى لتسهيل القراءة :


الكثير من المواقع الكبيرة والشهيرة تقع فى هذا الأمر وهو أن تكتب فقرات نصية كبيرة وطويلة جداً. أى قارئ سيفقد حماسة أثناء قراءة هذه الجمل الطويلة. أكتب جملتين أو ثلاثة فى فقرة ثم ابدأ فقرة جديدة وحاول ألا تكرر المعلومات إلا إذا كانت غير واضحة.

هذه من أفضل الطرق للجب القارئ لكى يستمر فى القراءة والاستفادة من المحتوى الذى تقدمة. وبهذا يُعجب القارئ بالمحتوى والموقع ويحتفظ بالموقع ليقرأ منه أو يرجع له فيما بعد وبعد تكون قد ربحت قارئ دائم. وأفضل شئ تحصل عليه فى عملك كـمدون أن تحصل على قراء دائمين كثيرين.

ثالثاً: أكتب محتوى مبسط وليس محتوى أكاديمى:


الكثير من المواقع التى تحتوى على مقالات رائعة جداً ومفيدة لا تحصل على الكثير من الزوار وترتيبها فى جوجل فى الصفحات الأخيرة بسبب طريقة عرض المحتوى. اهتم بطريقة عرض المحتوى فهى من أكثر الطرق التى تجذب الزائر.

وجود ألفاظ وجمل صعبة الفهم فى المحتوى يجعل الزائر يترك المقال ويبحث عن مقال آخر فى موقع آخر. وبهذا تخسر زائر وراء زائر..

حاول أن تعرض كل شئ فى شكل مبسط ومتسلسل حتى تجذب القارئ ولا يمل من محتوى موقعك. فالمحتوى هو من يجعل لك مكان بين المدونين. المحتوى يجذب الجمهور. المحتوى يجعل محركات البحث تحب موقعك. الجميع سيحبك إن كنت تكتب محتوى جيد بطريقة جيدة.

والآن كيف تحصل على المعلومات التى تكتبها فى المقالة ؟


أفضل طريقة للحصول على معلومات صحيحة ومفيدة لتكتبها هى التجربة والبحث. الانترنت ممتلئ بالتدوينات والمقالات المكررة والخيالية التى تتحدث عن الكثير من الموضوعات من منظور خيالى أو نقل عن آخرين أو مجرد نظريات وتصورات.

ولكن المحتوى الأفضل على الاطلاق هو المحتوى الواقعى الذى يتحدث عن خطوات واقعية لعمل شئ معين أو للوصول لشئ معين. أنت نفسك تحب الموضوعات التى تتحدث بواقعية وليست مجرد كلمات مكتوبة للقراءة فقط.

الجميع يبحث عن معلومات وخطوات قابلة للتنفيذ. ولذلك خوض التجربة التى تريد أن تكتب عنها واقرأ كل ما كُتب عنها على الانترنت وفى الكتب. ثم أكتب تدوينة طويلة عن كل ما يخص هذا الموضوع. ولكن اتبع التعليمات والارشادات التى تحدثنا عنها فى السطور السابقة.

إن قمت بكتابة هذه التدوينة القوية، صدقنى سوف تربح من شهرياً ما تربحة من مدونة كاملة، لأن هذه التدوينة تحتوى على ما يريدة القارئ وما يريدة محرك البحث جوجل، ولذلك سيجعلك جوجل أول نتيجة فى نتائج البحث وبذلك ستحصل على 97% من الزوار الذين يبحثون عن الموضوع الذى كتبت عنه.

لديك تجربه مع هذه الطريقة تريد مشاركتها معنا ؟


أكتب تعليق تخبرنا فية عن رأيك فى هذه الطريقة الرائعة وهل جربتها أو ستجربها ؟
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق