كيف تربح المال من اليوتيوب؟ (شرح بالتفصيل)

الربح من اليوتيوب من أفضل الطرق لجني المال على الإنترنت لأن عدد متصفحي اليوتيوب فى العالم كبير جداً مقارنةً بأى موقع ربحى آخر. ولذلك علينا كصُنَّاع محتوى أن نهتم باليوتيوب لكى نربح كثيراً بإذن الله.

لكى تربح على اليوتيوب لابد أن تحدد نوعية ومجال الفيديوهات التى سوف تُنتجها وتنشرها على اليوتيوب. ولذلك قمت بشرح أفضل مجالات الربح من اليوتيوب وذكرت 9 مجالات رائعة ومربحة جداً فى المحتوى العربى على منصة اليوتيوب.

بعد أن عرفت المجالات الأكثر ربحاً فى اليوتيوب، عليك أن تختار أحد المجالات المذكورة ثم تبدأ فى اتباع الخطوات التاليه للربح من اليوتيوب.

أولاً: اجمع بيانات ومعلومات عن المجال الذى اخترته


بعدما اخترت المجال الذى ستنشر عنه فيديوهات، قم بالبحث عنه على اليوتيوب لتعرف ما هو المحتوى الموجود هناك وما هى الكلمات المستخدمة فى كتابة عناوين الفيديوهات، ووصف الفيديو، واحتفظ بصورة لكل الصور التى جذبت انتباهك فى الفيديوهات التى تحضرها عن هذا المجال الذى اخترته.

ان كنت تجيد لغة أخرى غير اللغة العربية فهذا رائع جداً وخاصةً إن كانت اللغة الانجليزية فإنك تستطيع أن تشاهد الكثير من الفيديوهات عن نفس مجالك باللغة الانجليزية. وبذلك تعرف الكلمات المستخدمة فى كتابة عناوين ووصف الفيديو، وطريقة عمل صورة غلاف الفيديو ( thumbnail video image ). واحتفظت بالصور التى جذبت انتباهك لتصمم مثلها لفيديوهاتك إن شاء الله.

بعد ذلك عليك أن تعرف بنفسك ما هى الكلمات التى يبحث بها الزائر عن المحتوى. فإن كان محتوى خاص بالفوتوشوب مثلاً أكتب كيف تصمم.. ثم لاحظ الكلمات التى سيقترحها اليوتيوب عليك ثم سجل هذه الكلمات فى ورق أو على محرر نصوص جوجل أو أى محرر نصوص. وأكتب أيضاً كيف تصنع شعار.. وهكذا حتى تصل إلى الكثير من الكلمات التى يقترحها عليك يوتيوب أثناء البحث لكى تستخدمها فى عناوين الفيديوهات التى ستنشئها إن شاء الله.

بعد أن جمعنا البيانات والمعلومات فى ورقة أو كتبناها فى محرر نصوص، دعونا نذهب إلى مرحلة تحليل البيانات.

ثانياً: مرحلة تحليل البيانات وتحديد ما سنفعله


كتبنا شيئان أساسيان فى الخطوة الأولى وهما عناوين ووصف الفيديوهات من نفس المجال والكلمات التى يبحث عنها الزائر من نفس المجال. نقوم فى هذه الخطوة بمقارنة ما يبحث عنه الزائر وما يجده فى عناوين الفيديوهات مطابق 100% أو هل هناك نقص فى الكلمات، زيادة فى الكلمات، أم الكلمات مختلفة تماماً، كلمات مختلفة ولكن بنفس المعنى أم كلمات مختلفة وبعيدة المعنى عن بعضها. وهل الفيديوهات التى يجدها الزائر مفيدة ومنظمة وعالية الجودة وواضحة أم لا.

بعد هذا التحليل والمقارنات، نصل إلى مرحلة الكتابة. مرحلة الكتابة هى أن نكتب خطة للمحتوى الذى سنقدمة وهذه الفيديوهات التى سننشرها قبل إنشائها.

ثالثاً: مرحلة كتابة الخطة الزمنية


فى الخطوة السابقة علمنا مدى بُعد الفيديوهات عن الكلمات التى يبحث عنها الزائر. وأخذنا ملاحظات بالموضوعات والتفاصيل التى لا يجدها الباحث على اليوتيوب فى المحتوى العربى. وبذلك علينا الآن أن نجمع مجموعة من الفيديوهات فى شكل سلسلة مثل سلسلة شرح أزمنة اللغة الانجليزية ( إن كنت قد اخترت اللغة الانجليزية لمحتوى قناتك ). لأن الزائر يبحث عن شرح لزمن الماضى البسيط، وتبسيظ زمن المضارع المستمر، واستخدامات زمن الماضى التام المستمر وهكذا وبذلك نجمع هذه العناوين تحت عنوان رئيسى وهو مثلاً شرح أزمنة اللغة الانجليزية. لماذا جمعنا مجموعة من العناوين تحت عنوان رئيسى واحد ؟

اليوتيوب به خاصية تُسمى قائمة التشغيل وهى سلسلة من الفيديوهات أو مجموعة من الفيديوهات تتحدث عن موضوع متكامل مثل أزمنة اللغة الانجليزية وبداخلها فيديوهات بها شرح لكل زمن وتفاصيل كل زمن. هذه الخاصية مفيده جداً فى بحث اليوتيوب فالذى يبحث عن أزمنة اللغة الانجليزية سيجد قائمة التشغيل التى أنشأتها، والذى يبحث بعنوان الفيديو سيجد أحد فيديوهاتك أيضاً وبذلك تحصل على الكثير من المشاهدات وتعطى شكلاً من الإحترافية بسبب سهولة تصفح قناتك على اليوتيوب وتنظيمها فى شكل قوائم تشغيل مناسبة للزائر.

وبذلك نكتب خطة عبارة عن محتوى القناة على اليوتيوب بأكبر تفاصيل وملاحظات ممكنة. مثال: اسم القناة تعليم اللغة الانجليزية، وقوائم التشغيل هى تعلم النطق الصحيح للغة الانجليزية، وقائمة تشغيل فيديوهات قواعد اللغة الانجليزية، الأزمنة فى اللغة الانجليزية، الكلمات الإنجليزية الشائعة مع معانيها، أسئلة وأجوبة انجليزية لتعليم اللغة الانجليزية، محادثات انجليزية، تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين، كورس توفل كامل لتعليم اللغة الانجليزية. وهذه اسم قناة فعلية موجوده على اليوتيوب متخصصة فى تعليم اللغة الانجليزية فقط. وتكتب اسم الفيديوهات الموجوده فى كل قائمة تشغيل وبذلك تكون قد صممت الخطة الكاملة للقناة التى تريد أن تُنشئها.

رابعاً: إنشاء القناة وإنتاج الفيديوهات ونشرها


نذهب إلى اليوتيوب ونقوم بتسجيل الدخول بجيميل ( GMail ) مخصص لهذه القناة فقط. ونغير الصورة إلى شعار للقناة وغلاف الصفحة الرئيسية للقناة إلى اسم القناة أو أى غلاف مميز للقناة.


بعد ذلك نبدأ فى إنتاج أول فيديو فى الخطة التى قمنا بتصميمها، ثم ننشرة على اليوتيوب ونضعه فى قائمة التشغيل المناسبة له بعد أن نُنشئها.

يمكنك استخدام الكثير من الطرق لإنشاء الفيديوهات حسب نوع المجال الذى تنتج الفيديوهات له. يمكنك استخدام الكاميرا، وبرنامج كامتازيا استوديو، وأفتر إفكت، وسونى فيجاس،.. وغيرها من برامج صناعة وانتاج الفيديوهات والمونتاج.

لا تنسى استخدام العناوين التى يبحث عنها الزائر على اليوتيوب، وأكتب وصف طويل للفيديو يحتوى على كل الكلمات التى تصف الفيديو من الكلمات التى يستخدمها الزائر والتى لا يستخدمها أيضاً حتى تصل إلى 200 كلمة على الأقل.

بعد نشر أكثر من 5 فيديوهات نبدأ فى مرحلة التسويق للقناة والدعاية لها، واستخدام بعض تقنيات السيو للوصول إلى النتيجة الأولى فى بحث يوتيوب وبحث جوجل ومحركات البحث الأخرى أيضاً.

خامساً: سيو قناة اليوتيوب، والتسويق والدعاية


هناك طرق كثير لعمل إشهار وتسويق للقناة على اليوتيوب ومنها ما يلى:


1. عمل صفحة على الفيسبوك عن القناة لنشر روابط فيديوهات القناة لكى يجدها الناس بسهولة
2. عمل صفحة على جوجل بلص خاصة بالقناة؛ وهذه الصفحة يتم انشائها تلقائياً عند إنشاء القناة ويمكنك إنشاء صفحة أخرى بديلة إن أردت لتنشر عليها فيديوهات القناة
3. مشاركة الفيديوهات على تويتر
4. عمل صفحة خاصة بالقناة على انستاجرام لنشر الفيديوهات فى شكل صور وروابط
5. نشر ومشاركة الفيديوهات على بنتريست عن طريق عمل بن للفيديوهات ووضعهم فى مجموعة واحدة بإسم القناة
6. اضافة القناة إلى محركات البحث مثل جوجل، وبنج، وياهو، وآسك، ودك دك جو، وغيرها من محركات البحث
7. اضافة القناة والفيديوهات إلى مواقع مشاركة الفيديوهات وأدلة المواقع والمدونات وقنوات اليوتيوب

كل هذه الطرق هى طرق مجانية بالكامل، تحتاج فقط إلى وقت وجهد، ولكن هناك طرق مدفوعة ومن أمثلتها ما يلى:


1. عمل إعلان ممول على الفيسبوك للحصول على مشتركين فى القناة من دول معينة بمواصفات معينة
2. عمل إعلان ممول على جوجل أدوردس للحصول على مشتركين للقناة على اليوتيوب من اليوتيوب والمواقع التابعة لشركة جوجل

بعد أن عرفنا كيفية عمل اشهار ودعاية للقناة، يجب أن تعرف أن أهم قواعد السيو هو المحتوى. قدم محتوى مفيد للزائر بشكل مناسب للمحتوى لكى تحصل على أكبر عدد من المتابعين والمشتركين من كل مكان على الانترنت. وركز على خطتك التى صنعتها بالكلمات الدلالية التى كتبتها كعناوين للفيديوهات لكى تستهدف الزائر مباشرةً وبذلك تحصل على الكثير جداً من المشاهدات. لا تنسى أن تصنع صور غلاف للفيديوهات جذابة وتعبر عن محتوى الفيديو مثل التى احتفظت بها أثناء جمع البيانات والمعلومات.

سادساً: الربح من القناة واستثمارها لجنى الأموال من اليوتيوب


هناك طرق كثيره لربح الأموال من اليوتيوب. ولكنى أقدم لك أفضل طريقة لربح المال من اليوتيوب وهو الاشتراك فى جوجل أدسنس للناشرين.

بعد أن تصل إلى 10.000 مشاهدة للقناة التى أنشأتها على اليوتيوب يمكنك أن تدخل إلى اعدادات القناة وتشترك فى برنامج أرباح جوجل أدسنس وتحصل على أموالك من الفيديوهات التى تنشئها يومياً أو أسبوعياً على قناتك على اليوتيوب.

كيف تربح المال من اليوتيوب؟ - استراتيجية كاملة للربح من اليوتيوب


سابعاً: استمر وانتظم على اليوتيوب


أهم ملاحظة يجب أن تركز عليها وهى الاستمرارية بنظام. حاول أن تنشر يومياً أو أسبوعياً فيديو مفيد كجزء من محتوى قناتك على اليوتيوب.

استمر فى اشهار قناتك على اليوتيوب. انشر فيديوهاتك على الفيسبوك، ثم أعد نشرها بعد شهر مثلاً، مع نشر الفيديوهات الجديدة طبعاً. أنشر فيديوهاتك فى كل مكان على الانترنت. وبعد فترات قم بإعادة نشرها أيضاً.

شارك المشتركين فى قناتك فى الكومنتات والتعليقات أسفل الفيديوهات، رد على اسئلتهم واستفساراتهم. اطلب منهم أن يشتركوا فى القناة لكى تراهم مرة أخرى. كن لطيفاً مع كل المشتركين فى القناة وتناقش معهم دائماًَ فى التعليقات.


اضغط على كلمة اشترك أسفل عنوان الموقع، وأكتب بريدك الإلكترونى ثم اذهب إلى بريدك الإلكترونى وفَعِّل الاشتراك لكى يصلك كل الموضوعات الجديدة أول بأول.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق