أفضل وسيلة للدعاية والتسويق

أفضل وأهم وسيلة انتشار ودعاية فى العالم كله هى الـ Word Of Mouth أى كلام الفم. وبإختصار هى أن تتحدّث أنت إلى شخص آخر عن المُنتح أو الخدمة التى تسوق لها. ويتكلم أى شخص عن المُنتح أو الخدمة التى تُقدمها أياً كانت مطعم، فيلم، فكرة، كتاب، كاتب، هواتف، لابتوب، .. أى مُنتج أو خدمة تقدمها.

أفضل وسيلة للدعاية والتسويق


تشير الدراسات إلى أن 20% إلى 50% من قرارات الشراء تأتى من المحادثات الدعائية بين الناس، و 7% فقط منها يحدث على صفحات التواصل الإجتماعى.

لذلك لابد أن تعرف كيف تسوّق لمنتجات شركتك أو شخدماتها بشكل صحيح يؤدى إلى النتائج المطلوبه. ولكن كيف تجعل الناس تسوّق لمنتجك أو خدمتك لتصل إلى نسبة الـ 20 إلى 50% التى نتحدث عنها؟!

كيف تزيد نسبة مبيعاتك؟!

1. السُمعة (Reputation)

سُمعة شركتك ومنتجاتك وخدماتك من أهم وسائل الدعاية والتسويق لك ﻷنك عندما يحب العميل منتجات شركتك سينصح أهله وأقاربه وأصدقاءه بشراء هذه المنتجات وبذلك تكسب دعاية مجانية طويلة المدى وضمان لتطور وانتشار شركتك فى الحاضر والمستقبل.

ولكن السؤال الأعمق هو كيف أحصل على سُمعة جيدة؟!

رغم صعوبة هذا السؤال إلا أن الإجابة بسيطة وليس معقدة كثيراً وهى تحسين تجربة الإستخدام (User Experience). تجربة الإستخدام للخدمة أو المنتج بالإضافة إلى تجربة التعامل مع خدمة العملاء والصيانة فى شركتك. لكى تُحسن تجربة الإستخدام عليك أن تضع نفسك تماماً فى مكان المستخدم أو العميل. أى استخدم منتجات وخدمات شركتك ولاحظ ما الذى تحبه وما الذى لا تحبه ثم قم بتطوير خدمات شركتك بالطريقة التى تراها أسهل وأجمل للمستخدم.

ولكن إن كنت شركة تبدأ فى العمل منذ أسابيع قليلة وليست لديك قاعدة شعبية كثيرة، وتريد أن تنتشر بشكل سريع وتبيع خدمات ومنتجات كثيرة بسرعة؟! .. هنا تأتى الطريقة الثانية لزيادة مبيعات شركتك وهى..

2. التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

التسويق بالعمولة هو أن تعرض على المسوقين اتفاق وهو أن تأخذ نسبة 5% من السعر على كل المُنتجات التى تكون السبب فى اتمام عملية شرائها. أى يقوم المسوق بالدعاية والتسويق لمُنتج معين على موقع شركتك ويشرح للناس مميزات وأهمية المنتج عبر مواقع التواصل الإجتماعى أو موقعه الشخصى ثم يقوم بعض المتابعين لهذا المسوق بشراء هذا المنتج. فى هذه الحالة يأخذ هذا المسوق 5% من كل عملية شراء تمت عن طريقه.

طريقة التسويق بالعمولة تجعل الناس يتحدثون عنك لباقى الناس وبذلك تكسب سُمعه سريعه عن طريق الأموال. وبذلك ستنمو بشكل كبير. ولكن عليك أن تضع فى خطتك السُمعة وتجربة المُستخدم ﻷنك بذلك سوف تُضاعف انتشارك بين الناس ﻷن كل من يستخدم منتجات شركتك سيتحدث عنك بالسُمعة الجيدة بين كل معارفه وأصدقاءه وأهله وبذلك يزداد عدد مستخدمى منتجات وخدمات شركتك.

من أمثلة الشركات التى تعتمد بشكل كبير على التسويق بالعمولة هى شركة أمازون لبيع المنتجات عبر الإنترنت، وموقع سوق دوت كوم، وموقع جوميا للتسوق عبر الإنترنت،.. والكثير جداً من الشركات والمواقع عبر الإنترنت تعتمد على هذه الطريقة الرائعة التى تحقق مبدأ "المكسب للجميع".

المكسب للجميع؛ أى أن الشركة تكسب، والمسوّق يكسب، والمُشترى يكسب ﻷن التسويق بالعمولة غالباً يتضمن تخفيض على المُنتج الذى يتم تسويقه والدعايه له. انتهينا من الحديث عن أفضل وسيلة للدعاية والتسويق وهى كلام الناس المباشر بينهم والنصائح التى يقدموها لبعضهم البعض.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق