10 نصائح من خبراء فى التسويق والإعلانات على شبكات التواصل الإجتماعى

شبكات التواصل الإجتماعى أصبحت الملجأ الأول للدعاية والإعلان؛ لأن بها الملايين من المستخدمين المتواجدين دائماً. ولذلك من المفيد جداً معرفة كيف تستخدم وسائل التواصل الإجتماعى بشكل مفيد لعملك وشركتك. فلنبدأ بالنصائح مباشرةً.

1. التنوع فى المحتوى وطريقة العرض


الزائر فى مواقع التواصل الإجتماعى هو شخص يغلب عليه الملل والإستعجال، ولذلك عليك أن تنوع فى المحتوى وطريقة العرض فتستخدم الصورة، أو صورة وجملة، أو جملة ورابط لموقعك، فيديو صغير، 3 جمل فقط ( بوست عبارة عن نص فقط ).

الزوار فى مواقع التوصل الإجتماعى مختلفين أيضاً ولذلك عليك أن تخاطبهم بطرق مختلفه؛ فتكتب بوست أو تويت نص فقط، وتنشر تصميم لصورة، أو فيديو توضيحى.. وبذلك تجذب أكبر عدد من المهتمين بمجالك.

10 نصائح من خبراء فى التسويق والإعلانات على شبكات التواصل الإجتماعى

2. واكب الأحداث وتحدث عنها


من أكبر النصائح التى تجعلك تنجح على مواقع التواصل الإجتماعى هى الحديث عن المناسب الحالية والترند (trend). أى فى الأعياد تحدث وهنئ المتابعين.. وعندما ينتشر شئ على الإنترنت تحدث عنه لمتابعيك.. اهتم بما يهتمون به.. وكن متابع لكل المستجدات الخاصة بمجالك من قريب أو بعيد..

متابعة المناسبات العامة والترند تجعلك تصل إلى مستوى المشاعر. وهو أعلى مستوى فى الدعاية والإعلان حيث يصبح المستخدم محب لك وليس مجرد متابع أو مستفيد. هذا البحث يجعله يدعوا الناس إليك دون أن يشعر، ويستخدم منتجاتك دون أن يلاحظ ويفضل كل ما له علاقه بك.

3. استخدم تسويق المؤثرين والمشاهير بذكاء


عندما تريد أن تنشر خدمتك أو موقعك، تعاقد مع أحد الصفحات المشهورة أو المستخدمين المشهورين على فيسبوك أو تويتر، ولكن حاول أن تختار شخصية مشهورة تستتخدم منتجاتك حقاُ لأن المصداقية هامة فى الدعاية لمنتجك أو موقعك. إن كان شخص يستخدم فى الواقع موبايل سامسونج وطُلب منه أن يقوم بالدعايه لموبايل سونى، فلن تكون هناك مصداقيه فى كلامه ( لأنه سيقول كلام محفوظ ) ولن يقنع أصدقاءه وزملاءه المقربين لأنهم يجدوه يستخدم سامسونج فى الواقع.

4. وقت النشر


من الأشياء البسيطة والهامه جداً هى الوقت. وقت النشر يجعلك تصل إلى أكبر عدد من المستخدمين فى هذه اللحظه. من المهم أن تختار وقت النشر على حسب مجال العمل الخاص بك. النشر على صفحتك على الفيسبوك مثلاً يجب أن يكون محدد مثلاً يومياً الساعه 7 مساءاً. كيف تختار هذا الوقت؟

اختر الوقت الذى يتواجد فيه أكبر عدد من المستخدمين المتفاعلين على صفحتك. جرب أكثر من ميعاد ثم اختر ميعاد. وبعد ذلك ثبت هذا الميعاد وبذلك يعرف مستخدميك أنهم على ميعاد معك فى الساعه السابعه من كل يوم. وبذلك يزداد التفاعل وتتطور صفحتك على الفيسبوك وتجذب الكثير من الـ fans عن طريق النشر المنتظم فى نفس الميعاد.

بالطبع يجب أن تنشر بوستات جذابه للتعليق والمشاركة. وسوف أشرح ذلك إن شاء الله هنا على الموقع فتابعنا.

5. ركز على قاعدة 80/20 فى العمل


قاعدة 80-20 تقول أن 80% من النتائج تأتى من 20% من المجهود والعمل. ولذلك من الأسهل والأفضل لك أن تعرف الـ 20% من مجهودك المفيدين ثم تستمر فيهم وتتجنب باقى 80% من المجهود القليلي الفائدة.

إن اتبعت هذه القاعده فسوف تتعب قليلاً وتحصل على نتائج كبيرة إن شاء الله.

6. عامل المتابعين والـ fans كأصدقاء وعائلة


لا تتكلم مع المتابعين بإعتبار أنهم رقم أو مجرد عدد أو مجموعة متابعين. تعامل معهم كأصدقاء وعائلة. كن ناصحاً لهم.. استشرهم فى بعض الأمور,. تناقش معهم فى أى شئ يخص مجالك.. انشر بعض النكت والفكاهه.. اجعلهم يستفيدوا من صفحتك أو موقعك أو حسابك على موقع التواصل الإجتماعى (فيسبوك، تويتر، .. )

7. انشر محتوى دائم


لا تنشر 100 بوست فى اليوم، ولكن انشر بوست أو اثنين مفيدين لأصدقاء الصفحة ودائمين. بوست يتحدث عن موضوع دائم ومستمر لكى تحصل على أعلى تفاعل ممكن وتنشر صفحتك أكثر وأكثر.

8. استخدم فكرة المسارات والأبواب بشكل احترافى


أكتب بوست على صفحتك على الفيسبوك وفى نهاية البوست اطلب من المستخدم زيارة مقال على موقعك. وفى هذا نهاية هذا المقال على موقعك اطلب منه الاشتراك فى قناتك على اليوتيوب أو اطلب منه الاشتراك فى القائمة البريدية لموقعك. وبذلك تحصل على متابع دائم وصديق دائم لصفحتك وموقعك.

9. أعد نشر بوستات زملاءك


من الرائع أن تشارك (share) لمنشورات وبوستات صفحات أخرى مشابهه لصفحتك فى المحتوى لأن هذا سيجعل أصدقاء الصفحة يحبوك أكثر ويهتموا أكثر بما تكتب. وأيضاً يجعل الصفحات والمواقع الأخرى تهتم بك ولا تعاملك معاملة المنافس لهم.

وبذلك تكسب الجميع وتزداد شهرة لصفحتك وموقعك بشكل لن تتخيله. هذه طريقة رائعة وإنسانيه وجميلة جداً.

10. اهتم بالتطور وليس الكمال


لن تصل للكمال.. ولكن عليك أن تهتم بالتطور، يجب أن تفعل ما يجعلك اليوم متطوراً أكثر من الأمس. أكتب بطريقة مختلفه. زود عدد المشاركات. أكتب عن موضوعات يريدها الناس. تابع عدد المستخدمين. تابع عدد المتفاعلين. تابع عدد المشاهدات.

طالما هناك تطور أنت فى الطريق الصحيح. ولكن إن لم تجد تطور حاول أن تحلل البيانات والإحصائيات وتصل إلى طريق صحيح يجعلك تتطور فى مسيرتك المهنية على موقعك أو صفحتك على الفيسبوك او قناتك على اليوتيوب أو حسابك على تويتر.

اقرأ أيضاً:


اضغط على كلمة اشترك أسفل عنوان الموقع، وأكتب بريدك الإلكترونى ثم اذهب إلى بريدك الإلكترونى وفَعِّل الاشتراك لكى يصلك كل الموضوعات الجديدة أول بأول.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق