هل التدوين مربح ؟

هناك الكثير من المدونين واليوتيوبرز يقولون أن التدوين مربح جداً ويجلب الآلاف من الدولارات، ولكن الكثير من الناس الذين بدأوا في التدوين واستمروا لشهور لم ينجحوا ويكتبوا يومياً بوستات في جروبات الفيسبوك عن أن التدوين فاشل وأن عصر التدوين انتهى واليوم هو عصر مواقع التواصل الإجتماعي واليوتيوب. من على حق؟ وهل التدوين مربح فعلاً ؟

صعوبة العمل في التدوين

التدوين لم يعد مربح مثلما كان منذ ١٠ سنوات. في ذلك الوقت كان عدد المدونات قليل جداً والمنافسة قليلة والباحث على جوجل يريد أي معلومة حتى ولو بسيطة عما يبحث عنه. ولكن اليوم تجد ملايين المدونات التي تتحدث عن الموضوع الذي تكتب أنت عنه. ولذلك المنافسة شرسة ومن الصعب جداً أن تظهر في النتيجة الأولى فى جوجل.

لذلك الربح من التدوين أصبح قليل جداً وصعب لأن الأصل في الربح من التدوين هو وجود زوار كثيرين يقرأون مقالاتك. وهنا الصعوبة. وجود ڤيديوهات يجعل الناس لا تميل إلى قراءة المقالات. بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى الصفحة الأولي في جوجل لأنك تنافس آلاف المدونين الآخرين الذين يتحدثون عن نفس المجال مثلك. لا يوجد زوار إذن لا يوجد أرباح.

كيف تنجح في التدوين؟

إن كنت تفكر أن يصبح التدوين هو عملك الدائم؟ لا أنصحك بذلك إطلاقاً. لكي تنجح في التدوين يجب أن يكون التدوين شئ جانبي تهتم به كمشروع جانب عملك الأساسي. المدونة التي تنشئها لابد أن تكون متخصصة في مجال واحد لكي تصبح مدونة خبير ويهتم بها الزوار ويصبحوا متابعين. لا تتكلم عن قشور الأمور والمعلومات العامة لأنها موجودة في كل مكان. ادخل إلى التخصص وتكلم في تفاصيل المجال الذي اخترته.

عندما تنشئ مدونة تتحدث عن الطبخ وتنشر طريقة عمل أكلة معينة، وفوائد طعام معين .. هذا جميل ولكنه مكرر والمنافسة لن تتركك تنجح. لابد أن تضيف شئ تفصيلي ودقيق. اعرض المعلومات في طريقة سهل الفهم. ضع صورة تعبر عن كل خطوة من خطوات عملية الطهي. أكتب مقال مميز يفيد المتابعين واجعلهم يتابعوك بشكل دائم.

النجاح في التدوين يأخذ من ٦ شهور إلى سنة بشرط أن تنشئ مدونة متخصصة في مجال وتغطي كل تفاصيل هذا المجال، وتكتب تدوينات طويلة وسهلة القراءة، وبها صور وفيديوهات توضيحية ورسومات، وإضافة روابط بين المقالات. احتفظ بالمتابعين عن طريق الإشتراك فى اشعار يصل لهم عندما تنشر شئ جديد، أو القائمة البريدية، أو المتابعة على الفيسبوك، أو تويتر .. وهكذا.

هل تنصح الناس بقراءة هذه التدوينة ؟ شاركها على مواقع التواصل الإجتماعي. ولا تنسى الإشتراك بـ بريدك الإلكترونى فى النشرة البريدية لكى تصلك كل الموضوعات الجديدة.

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق