شرح كامل عن الربح من التدوين العربي

التدوين من الأشياء الجميلة التي يُمكنك البدء بها للمتعة ومشاركة المعلومات والحصول على أرباح أيضاً. الربح من التدوين يحتاج إلى السير على خطوات صحيحة ومدروسة بشكل يجعلك تصل إلى أكبر عدد ممكن من القراء والمتابعين على الإنترنت مما يجعل أرباحك من التدوين كبيرة بالشكل الذي تريده.

في هذه التدوينة أبدأ معك من الصفر حتى الوصول إلى التدوين المربح. ولكن أعلم أنك ستتعلم بمرور الوقت ولن تنجح بين يوم وليلة. النجاح في التدوين يحتاج من ٣ شهور إلي ١٢ شهر على حسب المجال الذي تكتب فيه والمنافسة في التدوين في مجالك. دعنا من كل هذا ولنبدأ بالخطوات.

تحديد مجال واحد للمدونة

كتابة تدوينات ومقالات عشوائية لم يعد شئ مربح هذه الأيام. لأنك عندما تكتب عن الطب هنا الكثير من المواقع الشهيرة والموثوقة والمتخصصة وبذلك جوجل سيعرض المقالات من هذه المواقع المتخصصة أما مقالتك عن الطب ستكون في الصفحة الثانية أو الثالثة إن كانت جيدة.

أما إن كنت متخصص في مجال معين مثل برمجة تطبيقات الأندرويد، ستكتب مقالات عن كل تفاصيل برمجة الأندرويد. وبذلك تصبح مرجع وموثوق من القراء والزوار وبالتالي يبدأ جوجل في عرضك للمزيد من الباحثين على جوجل وتزيد شعبية مدونتك لأنك تتكلم عن كل ما يخص شئ محدد.

إن كنت حددت مجال برمجة تطبيقات أندرويد ستكتب عن "شرح لغة كوتلن" ، "اتعلم جافا أم كوتلن لعمل تطبيقات أندرويد؟" ، "كيفية ربط تطبيق أندرويد بالفايربيز" ، .. والكثير من الموضوعات التي تعد بالآلاف التي يمكنك كتابتها في مجال برمجة تطبيقات الأندرويد.

الفائدة الأخرى للتخصص في مجال واحد هي أن الزائر غالباً سيقرأ أكثر من موضوع من موضوعات مدونتك لأنه مهتم بكل ما تكتب لأنك تكتب في مجال واحد. فمن السهل أن يقرر أن يتابع مدونتك. ويختار أن يستقبل الإشعارات من مدونتك. ويتابعك على فيسبوك وتويتر. وبذلك تربح أكثر لأن الزوار يعودون دائماً إليك وبذلك ستكسب كل يوم متابعين جدد مع الإحتفاظ بالمتابعين القدامى وبذلك تصل إلى ملايين المتابعين في أقل من سنتين من العمل على مدونتك بشكل يومي. وهذا إنجاز يسعى له جميع المدونين وأصحاب المواقع.

لنحدد النقاط. أهمية تحديد مجال واحد للمدونة:

١. الظهور في النتائج الأولي في محرك البحث جوجل

٢. الحصول على متابعين بسهولة على مواقع التواصل الإجتماعي

٣. الزائر يقرأ أكثر من موضوع لأنها كلها موضوعات يهتم بها (لأنه مجال واحد للمدونة)

٤. الوصول إلى أعداد كبيرة من المتابعين بمرور الوقت لأنك تحتفظ بالقديم وتستقبل الجدد

إنشاء المدونة : بلوجر أم ووردبريس

الكثير من المدونين يحتار بين ووردبريس وبلوجر. ولكن خذ الأمر ببساطة أكثر من ذلك. إن كان مجال تخصصك في برمجة الويب، أو برمجة تطبيقات الآيفون، أو برمجة تطبيقات أندرويد، أو برمجة تطبيقات سطح المكتب، .. أو أى مجال يحتاج إلى كتابة أكواد وعمل بعض تطبيقات الويب مثل حاسبة كتلة الجسم وغيرها من الأمور التفصيلية في إنشاء صفحات ويب بشكل مخصوص لمجالك. في هذه الحالة أنصحك أن تنشئ مدونة ووردبريس أفضل وأسهل عليك على المدى البعيد. فإن أردت عمل صفحة لحساب شئ معين كآلة حاسبة سيكون الأمر سهلاً عليك.

أما إن كنت متخصص في مجال طبي أو صيدلاني أو نصائح للشراء أو التدوين والربح من الإنترنت أو أى مجال لا يحتاج بالضرورة إلى كتابة سكربتات خاصة وصفحات برمجية وكتابة أكواد. ستجد أن بلوجر هو المكان المناسب لك لأنه سهل ومجاني وقوي بشكل كافي جداً لك. ولن تشعر بالضيق من بلوجر لأنك لا تطلب أشياء معقدة في الكود أو تخصيص الصفحات.

هذه المدونة التي تقرأ أنت فيها الآن أنشأتها على بلوجر لأني لا أحتاج إلى كتابة أكواد خاصة أو صفحات ببرمجة خاصة رغم أني أستطيع ذلك لأني مبرمج. ولكن مجال هذه المدونة لا يحتاج إلى هذه الإمكانية لذلك اخترت بلوجر ليكون المنصة التي أنشئ عليها مدونتي.

خطوات إنشاء مدونة على بلوجر

كل ما تحتاجه لإنشاء مدونة على بلوجر هو بريد إلكتروني من موقع جيميل التابع لشركة جوجل. بعد أن تعمل جيميل GMail جديد أو تستخدم جيميل موجود عندك بالفعل. أدخل على موقع بلوجر التابع لجوجل أيضاً. وابدأ في إنشاء مدونتك على بلوجر بسهولة. ولكي لا نتشتت عن الفكرة الرئيسية، سأتكلم بالتفصيل والخطوات بالصور في موضوع مخصص لإنشاء مدونة على بلوجر.

خطوات إنشاء مدونة ووردبريس

إنشاء مدونة على ووردبريس يحتاج إلى معرفة في الإستضافة وبعض المعلومات الأساسية عن ووردبريس. لذلك سأتكلم عن هذه الخطوات بشكل تفصيلي في تدوينة أخرى.

كتابة الصفحات الأساسية

هناك بعض الصفحات لابد أن تكون موجودة في موقعك وهي صفحة سياسة الخصوصيه، وصفحة عن الموقع، وصفحة التواصل معنا. لذلك إبدأ بهم أولاً. لا تضع هذه الصفحات مكان المنشورات أو البوستات، لا ، أكتبهم في مكانهم .. في الصفحات داخل بلوجر أو ووردبريس.

الهدف من صفحة "التواصل معنا" هو وضع طرق للتواصل مع إدارة الموقع خارج الموقع. أى إضافة رابط صفحة الموقع على الفيسبوك و/أو لينكد إن و/أو تويتر .. وهكذا. إن كنت لازلت لا تعرف كيف تكتب صفحة التواصل معنا انظر إلى صفحة اتصل بنا الخاص بمدونتي من هنا.

أما الهدف من صفحة "عن الموقع" هو تقديم فكرة عن الموقع وكيف يعمل وأقسامه وأين يوجد مقر الشركة (إن وجدت). وباقي المعلومات عن الموقع. إن كنت تريد أن ترى مثال عن صفحة "عن الموقع" او "عنّا" تصفح الصفحة الخاصة بمدونتي من هنا.

أما صفحة سياسة الخصوصية هي عبارة عن مقال أو تدوينة تكتب بها كل شئ يخص جمع المعلومات وسرية المعلومات والإعلانات وشركات الدعاية وكل التفاصيل التي من الممكن أن تمس خصوصية الزوار. شاهد صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بمدونتي.

كتابة التدوينات والمقالات

والآن وصلنا إلى الجزء الرئيسية من الفكرة وهو كتابة التدوينات. لابد أن تبدأ بتدوينة عن "كيف تبدأ في مجال برمجة المواقع؟" أو "كيف تنشئ شركة صغيرة مربحة؟" أو "كيف تبدأ في مجال أمن المعلومات؟" أو "كيف تحبي المطبخ؟" .. المقصود هنا أن تبدأ ببداية المجال الخاص بمدونتك.

بعد ان تكتب أو مقال، أكتب المقال التالي في نفس مجال مدونتك. إن كان هناك موضع مناسب داخل المقال لعمل رابط لمجال آخر موجود على مدونتك فلا تتردد أضف الرابط. الروابط الداخلية بين المقالات مفيدة في زيادة تصفح الزائر للمواقع، ومفيدة أيضاً في جلب إهتمام جوجل للموضوعات المترابطة داخل مدونتك.

حاول أن تكتب مقالات بها معلومات كثيرة هامة بشكل سلس. المقالات القصيرة ليست جيدة. حاول أن تكتب المقالات القصيرة عند الضرورة فقط. ركز دائماً أن تحتوي كل تدوينة على أكثر من ألف كلمة.

استخدم الصور والفيديوهات والمخططات والجداول لتوضيح الفكرة التي تريد توصيلها للقارئ. لأنك عندما تساعد القارئ في الفهم يستمر في القراءة. وإن وجد صعوبة كبيرة في قراءة أو فهم المقال سيترك المدونة ويبحث عن موقع أو مدونة أخرى والمنافسين كثيرون.

حاول أن تكتب بشكل يومي لكي تستطيع أن تصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس في فترة قصيرة. أكتب كل يوم مقال كبير ومفيد وسهل الفهم والقراءة وبذلك خلال ٣ شهور تحصل على زوار من محرك البحث جوجل وغيرها من محركات البحث.

نلخص الأفكار معاً.. ما هي النصائح لكتابة تدوينات ومقالات مربحة؟

١. كتابة كل المقالات عن مجال واحد

٢. وضع روابط داخل المقال الواحد لمقال أو أكثر من الباقين

٣. كتابة تدوينات طويلة وبها أكثر من ١٠٠٠ كلمة

٤. اضافة الصور والفيديوهات والرسومات التوضيحية في المقالات لتسهيل فهم الزائر للمعلومة

٥. أكتب مقال واحد يومياً عالي الجودة ومفهوم

٦. لا تنسخ المقالات من المواقع الآخرى. لابد أن تكتب المحتوى بنفسك ليكون حصري ومفيد وواضح للزائر.

إضافة موقعك لمحركات البحث

بعد أن تكتب مقالتك الأولى، أضف موقعك إلى محرك البحث جوجل عن طريق التسجيل في Google Search Console وإضافة خريطة الموقع ورابطها هو https://nobaseo.blogspot.com/sitemap.xml أى أضف sitemap.xml لرابط موقعك وستجد خريطة الموقع. أضف هذا الرابط داخل الـ Search Console من هنا.

لا تنسى أن تضيف موقعك إلى محرك البحث بنج Bing أيضاً من هنا، وتضيف نفس خريطة الموقع أيضاً.

هناك الكثير من محركات البحث وتحدثنا عنهم في مقال منفصل يُمكنك قراءته من هنا.

طرق الربح من التدوين العربي

شرحنا من قبل كل طرق الربح من الإنترنت، وتحدثنا عن تفاصيل الربح من جوجل أدسنس، وتكلمنا عن الطرق الحقيقة والطرق الوهمية للربح من الإنترنت، وتحدثنا أيضاً عن أفضل بديل لشركة جوجل أدسنس لمن لا يستطيع التعامل مع جوجل أدسنس.

طرق الربح من التدوين كثيرة جداً وأهمها؛ بيع المساحات الإعلانية على موقعك، والتعامل مع شبكة إعلانية مثل جوجل أدسنس، والبيع بالعمولة. دعونا نفهم كل طريقة منهم بشكل أكبر.

بيع المساحات الإعلانية على موقعك

يُمكنك عرض مساحة إعلانية على موقع للبيع لمدة شهر مثلاً على موقع مثل خمسات. ويستطيع الناس شراء هذه المساحة الإعلانية لمدة شهر ويعرضوا الإعلان الذي يريدونه في هذه المساحة الإعلانية مقابل ٥ دولار أو ١٠ دولار حسب الإتفاق. وهذه هي الفكرة ببساطة. يُمكنك بالطبع عرض مساحات إعلانية مختلفة من موقعك. ويُمكنك طبعاً أن تعرض هذه المساحات الإعلانية للإيجار على مواقع مختلفة مثل خمسات أو فايڤر أو مستقل .. وغيرها من مواقع العمل الحر المتنوعة.

التعامل مع شبكة إعلانية لإدارة المساحات الإعلانية على المدونة

يفضل معظم الناس التعامل مع الشبكات الإعلانية بدلاً من إدارة المساحات الإعلانية بنفسهم لأنها أسهل ولا تحتاج إلى مجهود كبير من أصحاب المواقع والمدونات. من أهم الشبكات الإعلانية هو جوجل أدسنس لأنه تابع للعملاق جوجل. أرباح جوجل أدسنس من الإعلانات دائماً تكون أكثر من باقي الشبكات الإعلانية بسبب ثقة المعلنين في أدسنس وشهرته الكبيرة واستخدام خوارزميات الإستهداف التي تصممها جوجل.

ولكن إن كنت لا تستطيع التعامل من جوجل أدسنس لأي سبب من الأسباب، أنصحك أن تتعامل مع أفضل بديل لجوجل أدسنس. تعرف عليه من هنا.

البيع بالعمولة

لا تقلق! أنت لن تبيع أى شئ! كل ما عليك هو أن تسجل في برنامج التسويق بالعمولة في إحدى المتاجر الإلكترونية من أمازون وجوميا. بعد ذلك أكتب مقال شامل عن مراجعة منتج معين وإن كان جيد انصح الناس بشراء المنتج وأضف رابط لهذا المنتج على موقع أمازون. لابد أن يكون هذا الرابط هو رابط affiliate لكي تُحسب المشتريات من هذا الرابط. وبذلك تأخذ عمولة معينة من كل عملية شراء تتم عن طريق الروابط الخاصة بك.

هذه طريقة قوية جداً ولكنها تأخذ وقت طويل وخبرة لكي تنجح فيها. التسويق بالعمولة مربح جداً ولكن يحتاج إلى سنتين من الخبرة على الأقل لكي تنجح فيه لأنك تحتاج إلى الكثير من المهارات والخبرات التي تجعلك تشرح وتقنع الزائر وتستهدفه وتكتب باللغة التي يتحدثها.. هناك تفاصيل كثيرة. ولكن في جميع الأحوال يُمكنك أن تبدأ وتتعلم وتتحسن بمرور الوقت.

تحدثنا عن خطوات عمل مدونة والربح منها بدايةً من الفكرة مروراً بالخطوات وحتى طرق الربح منها. في التدوينات القائمة نشرح تفاصيل كل عنصر من هذه العناصر إن شاء الله. إن كنت تنصح بقراءة هذه المقالة ؟ شاركها على مواقع التواصل الإجتماعي. ولا تنسى الإشتراك بـ بريدك الإلكترونى فى النشرة البريدية لكي تصلك كل الموضوعات الجديدة.

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق