هل الربح من الانترنت حقيقة؟

بصراحة الربح من الإنترنت هو حقيقة مؤكدة ولكن.. هناك النصابين أيضاً كما هو الحال فى الواقع؛ هناك الوظائف الحقيقية والنصب أيضاً. لذلك عليك أن تتعلم قواعد اللعبة أولاً لكى تستطيع النجاح فى اللعبة. كل شئ فى العالم له قواعد، عندما تعرف هذه القواعد يمكنك استخدامها لتنجح.

أنت تعرف قانون الجاذبية لذلك تقفز وأنت على ثقة أنك ستعود للأرض مرةً أخرى.. تلقى المفاتيح وأنت تعلم أنهم سيعودون ﻷسفل فى اتجاه الجاذبية. أنت تعرف أيضاً قانون النُدرة الذى يستخدمه البائعون والشركات للمغالاه فى سلعهم؛ قانون النُدرة يقول أنه كلما قل وجود شئ زاد ثمنه. لماذا الذهب غالى؟ ﻷنه من المعادن الأقل تواجداً فى القشرة الأرضية. كل شئ يغلوا ثمنه عندما يقل عدده. مثل الطماطم مثلاً؛ عندما يزداد عددها تصبح رخيصةً جداً، وعندما يقل عددها، يزداد ثمنها جداً.

كذلك الأمر فى عالم الإنترنت، إن فهمت قوانين الوظيفة التى ستعمل بها على الإنترنت ستنجح ﻷنك ستكون قادر على استغلال ما تعلمته ودرسته فى وظيفتك للحصول على أجر على الإنترنت. والآن سأجيب على بعض الأسئلة التى تدور فى رأسك بخصوص الربح من الإنترنت لكى يرتاح بالك، ثم سأشرح لك مجموعة من الأمثلة وما الذى تتعلمه وما الذى تحصل عليه بعد التعلم.. فلنبدأ بالأسئلة.

هل الربح من الإنترنت سهل؟

لا، الربح من الإنترنت مثله مثل أى وظيفة عادية. ليس صعباً مستحيلاً وليس سهلاً تافهاً. عليك أن تتعلم أشياء معينة لكى تنجح فى مجال معين أنت اخترته. وهذه قاعدة عامة فى الإنترنت أو الواقع.

هل يمكن أن يتم النصب عليَّ على الإنترنت؟

نعم، الإنترنت مثل الواقع تماماً، به المواقع النصابة، والمواقع المحترمة. ولذلك عليك أن تفعل كما تفعل فى الواقع؛ ابحث عن الشركات والناس الموثوق فيهم فى الواقع أو الإنترنت. الفرق الوحيد بين الإنترنت والواقع، أن الإنترنت جعل التواصل بين الناس سهل وسريع.

هل الربح من الإنترنت يحتاج لسنوات للبدء فيه؟

لا، ليس كل الوظائف والأعمال على الإنترنت تحتاج إلى سنوات، هناك أعمال ووظائف تبدأ فى جنى أرباحها خلال ثلاث شهور من البدء. وهذا شئ رائع، ﻷنك تدرس أكثر من 16 سنة لكى تحصل على وظيفة فى الواقع، وعلى الإنترنت ستتعلم المجال الخاص بك خلال 3 شهور أو 6 شهور أو سنة؛ على حسب المجال الذى تختاره للعمل.

هل يمكننى الإعتماد على مرتبى / أجرى من الإنترنت؟

فى بداية العمل لا يمكن الإعتماد على أرباحك من الإنترنت ﻷنها ستكون قليلة. ولكن معى الوقت ستأخذ خبرة وتكبر من مجهودك، وتشتهر وتربح أكثر من الماضى. ولذلك من الممكن بعد 3 أو 4 سنوات من العمل على الإنترنت أن تعتمد على أرباحك من الإنترنت ولا تعمل فى الواقع، ولكنى أنصحك بأن تعمل فى الواقع وعلى الإنترنت فى آنٍ واحد.

هل مجالات الربح الحقيقية من الإنترنت صعبة جداً؟

لا، ليست كل مجالات الربح على الإنترنت صعبة جداً. هناك طرق سهلة وطرق صعبة وطرق صعبة جداً. مثل الواقع هناك الكثير من الطرق للعمل فى الواقع والربح من مشروع أو وظيفة حكومية أو وظيفة فى شركة قطاع خاص وهكذا. وكذلك فى الإنترنت يمكنك أن تعمل فى موقع أحد الناس، أو أن تنشئ موقعك الخاص.. وهكذا. سأوضح هذا بعد الإنتهاء من كل الأسئلة بإذن الله.

هل يمكن الربح من صفحات الفيس بوك؟

نعم، يمكنك الربح من صفحات الفيسبوك عن طريق تكبير صفحة الفيسبوك ثم نشر اعلانات للمواقع عليها بعد أن تتعاقد مع الموقع على أرباح معينة. ويمكنك أيضاً الربح من صفحات الفيسبوك عن طريق بيع أحد منتجاتك والتسويق لها. ويمكنك أيضاً التسويث لمنتجات أحد الشركات والمحلات بعد التعاقد على أرباح معينة.

هل يمكن الربح من اليوتيوب؟

نعم، يمكنك الربح من اليوتيوب عن طريق إنشاء فيديوهات حقوقها الكاملة لك أنت، ثم تقوم بالإشتراك فى برنامج جوجل أدسنس للناشرين. ثم تبدأ فى الربح من الإعلانات على اليوتيوب. ويمكنك أيضاً الدعاية لمنتجاتك أو منتجات أحد الشركات والربح من التعاقد مع هذه الشركات على أرباح معينة لكل فيديو أو لكل فرد يأتى إليهم عن طريق وهكذا حسب الإتفاق.

هل يمكن الربح من اليوتيوب بدون اعلانات؟

نعم، يمكنك الربح من اليوتيوب بدون اعلانات عن طريق الدعاية ﻷحد الشركات، أو تسويق منتج معين لشركة أو موقع، .. والكثير من الطرق الأخرى للربح بدون اعلانات اليوتيوب.

هل يمكن الربح من تويتر؟

نعم، يمكنك الربح من اليوتيوب بطرق كثيرة منها أن تنشر مقالات لمواقع اتفقت معها على ربح معين لكل تويتة أو لكل زائر يأتى عن طريقك. ويمكنك الدعاية والتسويق لمنتج معين عن طريق كتابة تويتات عنه. والكثير من الطرق التى تضم روابط المواقع، والفيديوهات، والمنتجات والسلع المختلفة.

هل يمكن الربح من المدونات؟

نعم، يمكنك الربح من المدونات عن طريق الإشتراك فى شركات الإعلانات مثل جوجل أدسنس. ويمكنك أيضاً التسويق بالعمولة لمواقع البيع مثل أمازون، وسوق دوت كوم، وعلى بابا.. وغيرها من مواقع البيع والمتاجر الإلكترونية. ويمكنك أيضاً الدعاية والتسويق لمتاجر وشركات فى الواقع عن طريق الحديث عنهم أو التسويق لهم بشكل عام.

ماذا أحتاج لكى أربح من الإنترنت؟

سؤال جميل ولكن إجابته تعتمد على المجال الذى تريد أن تعمل به على الإنترنت. لذلك دعونا نبدأ فى شرح طرق الربح من الإنترنت بشكل واضح فى أمثلة محددة.

هل الربح من الإنترنت حقيقة ؟ - نوبا سيو - السيو طريق النجاح والزوار والأرباح

الربح من مدونة على بلوجر عن طريق اعلانات جوجل أدسنس

تحتاج أولاً أن تتعلم:

1. كيف تُنشئ مدونة على موقع بلوجر
2. اختيار ثيم (theme) لمدونة بلوجر مناسب للموضوعات التى ستكتبها
3. كيف تدير المدونة وتنشر المقالات، والصفحات، وتعدل عليها
4. ما هى شروط القبول فى برنامج جوجل أدسنس للإعلانات
5. متى تقدم على برنامج جوجل أدسنس للإعلانات ويتم قبولك
6. كيف تكتب مقالات وموضوعات على مدونتك وتتصدر محرك البحث جوجل جوجل
7. تعلم أحد برامج التعديل على الصور مثل فوتوشوب، أو جمب (GIMP)
8. تعلم استراتيجيات السيو المتوافقة مع ارشادات وشروط جوجل أدسنس

ببساطة، تحتاج أن تتعلم كيف تُنشئ مدونة على موقع بلوجر (www.blogger.com)، ثم كيف تختار قالب أو ثيم لمدونة بلوجر لكى يكون شكل المدونة جميل بدلاً من الثيم الإفتراضى. ثم عليك أن تبحث عن دروس وفيديوهات تشرح لك كيف تتعامل مع مدونة بلوجر؛ كيف تكتب المقالات، وكيف تنشرها، وكيف تقوم بالتعديل عليها، وكيف تكتب الصفحات وكيف تنشرها. وما الفرق بين الموضوعات والصفحات، وهكذا.

بعد أن تتعلم كل ما يخص منصة بلوجر للتدوين، عليك أن تبدأ فى فهم وتعلم كيف يعمل جوجل أدسنس، وما هى شروط الإشتراك فى برنامج جوجل أدسنس للناشرين. ﻷنك إن خالفت قوانين جوجل أدسنس سيتم غلق الحساب إلى الأبد ولن تتمكن من إنشاء حساب جديد. ولذلك عليك أن تتعلم وتفهم أولاُ قوانين الإشتراك فى جوجل أدسنس، وطريقة التقديم.

بعد ذلك تتعلم كيف تُنشئ محتوى على مدونتك مفيد للزائر، ومربح من جوجل أدسنس وغير مخالف لسياسات جوجل أدسنس. إنشاء محتوى على مدونتك هى أصعب وأهم مرحلة. ﻷن هذه المرحلة هى التى ستحدد نجاحك مع جوجل أدسنس. كل ما عليك هو أن تفهم قوانين جوجل أدسنس ثم تختار مجال لمدونتك للكتابة فيه. ثم تتعلم قواعد السيو (SEO) والتحسين لمحركات البحث وجذب الزوار. أهم جزء هو كيف تكتب محتوى قوى فى محركات البحث وغير مخالف لشروط وسياسات جوجل أدسنس.

ثم عليك بالإستمرارية فى نشر الموضوعات والمعلومات يومياً. فى خلال أول شهرين لن تلاحظ أداء جيد فى مدونتك وعلى مع الإستمرار حتى الثلاث شهور الأولى ستلاحظ التحسن فى الشهر الثالث. وبعد الثلاث شهور سترى تحسن دائم ملحوظ. ولكن المهم هو أن تستمر فى كتابة الموضوعات المفيدة للناس يومياً.


الربح من قناة يوتيوب عن طريق جوجل أدسنس

عليك أن تتعلم ما يلى لكى تنجح وتربح من اليوتيوب:

1. كيف تُنشئ قناة على موقع يوتيوب
2. كيف تنشر فيديوهات على القناة، وقوائم التشغيل، وتعديل مظهر وشكل القناة،.. وهكذا
3. تعلم كيف تنشئ فيديوهات عن طريق تصوير فيديو، أو تكوين فيديو على أحد البرامج
4. تعلم الحد الأدنى للتعامل مع برامج المونتاج وتعديل الفيديوهات مثل adobe premiere أو after effect أو sony vegas أو kdenlive وغيرها من البرامج المتخصصة فى إنشاء وتعديل الفيديو
5. تعلم طرق تحسين عنوان ووصف ووسوم الفيديو وبعض نصائح السيو (SEO)
6. تعلم أساسيات أحد برامج تعديل وإنشاء الصور مثل فوتوشوب، أو جمب (GIMP) أو إنفنيت ديزاين.. وغيرها.
7. تعلم وافهم ما هى شروط وسياسات جوجل أدسنس للناشرين
8. تعلم كيف تشترك فى برنامج جوجل أدسنس عن طرق قناة يوتيوب
9. ابدأ فى إنشاء فيديو يومياً أو أسبوعياً وأنشره على قناتك على اليوتيوب مع الأخذ فى الإعتبار كل المعلومات والنصائح التى تعلمتها فى الخطوات الـ 8 السابقة.

الربح من اليوتيوب جميل جداً ورائع. ويمكنك أن تبدأ الأن فى كل هذه الخطوات وفى خلال شهر واحد من قراءة المقالات ومشاهدة الفيديوهات ستكون قد كونت فكرة واستراتيجية لتصوير فيديوهات خاصة بك على اليوتيوب والبدء فى النشر. خلال 3 شهور من العمل اليومى المتواصل ونشر فيديو واحد يومياً ستصل إلى القبول فى برنامج جوجل أدسنس للناشرين إن كان محتوى فيديوهاتك مناسب لقوانين جوجل أدسنس للنشر. لذلك ركز على فهم القوانين جيداً ولا تتبع الطرق الملتوية واستراتيجيات الخداع.

الربح من صفحة فيسبوك عن طرق التسويق للمواقع

ما الذى تحتاجه لتبدأ:

1. تعلم كيف تُنشئ صفحة (fan page) على الفيسبوك
2. تعلم كيف تكتب وتنشر بوستات (منشورات) جاذبه للناس
4. تعلم أحد برامج تعديل وإنشاء الصور مثل فوتوشوب، جمب، إنفنيت ديزاين.. وغيرها
5. تعلم كيفية تصميم الكوميكس (comics) ﻷنك ستحتاجها لتكبير صفحتك، والتسويق والدعاية فيما بعد
6. بعد أن تصل إلى أكثر من 200 ألف معجب بصفحتك، يمكنك أن تتواصل مع الشركات والمواقع لكى تقوم بالدعاية والتسويق لهم على صفحتك مقابل أجر مادى. يمكنك أن تبحث عن كيف تتواصل مع الشركات والمواقع للدعاية والتسويق لمنتجاتهم.

فى البداية عليك أن تهم كيف تسير الأمور، ثم تبدأ فى إنشاء وتكبير صفحتك بالطرق التى تتعلمها. ويمكنك أن تخترع أو تبدع طرق جديد كما تحب. ولكن فى جميع الأحوال عليك أن تجمع أكبر عدد من المعجبين المتفاعلين فى صفحتك. المتفاعلين أى يكتبوا تعليقات على المنشورات، ويعجبوا بالمنشورات ويشاركوها مع أصدقائهم،.. وهكذا. بعد أن تصل إلى أكثر من 200 ألف وأكبر عدد ممكن من المتفاعلين، يمكنك أن تتعلم كيف تتواصل مع الشركات والمواقع لكى تكتب بوستات دعاية لهم، وكوميكسات لتعريف الناس بهم، وإشهار السلع الخاصة بهم بسهولة عن طريق صفحتك. وبهذا تربح الكثير من المال من هذه الشركات.

الربح من قناة يوتيوب عن طريق التسويق بالعمولة

ما يجب أن تعرفه:

1. كيف تُنشئ قناة على موقع يوتيوب
2. كيف تنشر فيديوهات على القناة، وقوائم التشغيل، وتعديل مظهر وشكل القناة،.. وهكذا
3. تعلم كيف تنشئ فيديوهات عن طريق تصوير فيديو، أو تكوين فيديو على أحد البرامج
4. تعلم الحد الأدنى للتعامل مع برامج المونتاج وتعديل الفيديوهات مثل adobe premiere أو after effect أو sony vegas أو kdenlive وغيرها من البرامج المتخصصة فى إنشاء وتعديل الفيديو
5. تعلم طرق تحسين عنوان ووصف ووسوم الفيديو وبعض نصائح السيو (SEO)
6. تعلم أساسيات أحد برامج تعديل وإنشاء الصور مثل فوتوشوب، أو جمب (GIMP) أو إنفنيت ديزاين.. وغيرها.
7. ابحث عن شركات ومواقع للتسويق بالعمولة مثل أمازون، وسوق دوت كوم، وما شابههما
8. تعلم كيف تصور فيديو لمراجعة منتج معين يكون مفيد وجذاب للمشاهدين. مثل مراجعة سامسونج جالكسى نوت 8، أو مراجعة آيفون إكس.. وهكذا
9. ابدأ فى إنشاء فيديو يومياً أو أسبوعياً وأنشره على قناتك على اليوتيوب مع الأخذ فى الإعتبار كل المعلومات والنصائح التى تعلمتها فى الخطوات الـ 8 السابقة.

عليك أن تتعلم كيفية إنشاء قناة على موقع يوتيوب، وكيف تتعامل معها. ثم بعد ذلك تعلم كيف تصور فيديو مراجعة لمنتج معين بشكل مفيد وجذاب للمشاهد ﻷن المتعة جزء أساسى من أى فيديو أو حوار بين إثنين. ثم ضع روابط شراء المنتج لمن يريد فى وصف الفيديو. هذه طريقة جميله ويمكنك أن تنجح فيها بعد 5 شهور من المجهود المتواصل يومياً لفهم وتطبيق قواعد هذا المجال.

اقرأ أيضاً:

الربح من كتابة المقالات عن طرق موقع خمسات للخدمات المُصغرة

ما يجب أن تعرفه لتبدأ فى هذا المجال:

1. تعلم كيف يعمل موق خمسات للخدمات المُصغرة
2. تعلم كيف تُنشئ حساب على خمسات، وكيف تُحسّن حسابك على خمسات
3. تعلم فنون جذب العملاء على مواقع الخدمات المُصغرة
4. تعلم كيف تكتب مقالات مفيدة وجذبة للقارئ وفنون جذب الزوار والقراء
5. تعلم فنون وقواعد السيو (SEO) والتحسين لمحركات البحث، وكيف تكتب مقال مُحسّن لمحركات البحث
6. كيف تسوق لنفسك كـ كاتب للمقالات على موقع خمسات

يمكنك البدء فى هذا المجال فى خلال شهرين من القراءة والإطلاع عن النقاط الست السابقة لكى تصبح محترف وليس مجرد شخص بدأ مشروع ولا يعرف كيف يمشى في هذا المشروع أو المجال. تعلم القواعد وطبّق كتدريب وقيّم نفسك، وابدأ فى العمل بمهنية ودقة بناءً على معلوماتك التى تعلمتها.

لاحظ: يمكنك العمل على موقع خمسات للخدمات المصغرة، أو موقع مستقل، أو موقع fiverr، أو موقع freelancer ، أو موقع upwork وغيرها الكثير من مواقع الخدمات المصغرة الإنجليزية والعربية.

الربح من كتابة الموضوعات على مواقع مشاركة أرباح أدسنس

هناك بعض المواقع الكبيرة تسمح لك بعمل حساب على موقعهم والبدء فى كتابة الموضوعات والمقالات والأخبار، وتأخذ نسبة من أرباح موضوعاتك. غالباً تأخذ 80% من أرباح موضوعاتك و20% ﻹدارة الموقع.

ما يجب أن تعرفة لتنجح فى هذا المجال:
1. كيف تنشئ حساب على الموقع، وكيف تتواصل مع فريق العمل، وكيف تكتب مقال على الموقع وكيف تنشره
2. شروط النشر على الموقع، والموضوعات المسموع بنشرها، وأقسام الموقع
3. شروط وسياسات جوجل أدسنس ﻷن هذه الموقع تحصل على أرباحها من جوجل أدسنس
4. كيف تكتب مقالات عن الموضوعات الشائعة (trending topics) لكى تتصدر نتائج محرك البحث جوجل
5. كيف تكتب مقالات عن الموضوعات البحثية عن طريق الـ keywords  وقواعد السيو (SEO)
6. تعلم أحد برامج تعديل وإنشاء الصور، لكى تصمم وتعدل صور لموضوعاتك التى تكتبها
7. اكتب يومياً مقال واحد على الأقل وانشره لكى تصل إلى ربح مناسب فى خلال شهرين أو ثلاث شهور


لاحظ: فى هذه الطريقة تحتاج إلى أن يكون لديك حساب أدسنس عادى (وليس مُستضاف)، أو تأخذ قناة على حساب أحد مديرى الموقع.

هذه الطريقة بطيئة وأرباحها قليلة فى البداية. ولكن مع الإستمرار يمكنك أن تصل إلى أرباح مُرضية لك. استمر وطور من نفسك ومعلوماتك وطريقة كتابتك وستصل لما تريد. من أمثلة هذه المواقع: موقع اتعلم صح (www.learns7.com)، وموقع نجوم مصرية (www.nmisr.com)، وموقع مصر فايف (www.misr5.com)، وموقع ثقفنى (www.thaqfny.com).. والكثير من المواقع الأخرى التى تعمل بطريقة مشاركة أرباح أدسنس.

اقرأ أيضاً:

هناك الكثير من المجالات للربح من الإنترنت التى سأتكلم عنها بالتفصيل فى موضوعات ومقالات هنا على موقع نوبا سيو. مثل الربح من إنشاء متجر إلكترونى، والربح من المونتاج عبر مواقع الخدمات المصغرة، والربح من تصميم قوالب وثيمز بلوجر ووردبريس، والربح من البرمجة، والربح من كتابة برامج الأندرويد، .. والكثير جداً جداً من أساليب وطرق الربح من الإنترنت. اضغط على كلمة اشترك أسفل عنوان الموقع، وأكتب بريدك الإلكترونى ثم اذهب إلى بريدك الإلكترونى وفَعِّل الاشتراك لكى يصلك كل الموضوعات الجديدة أول بأول.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق