موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل - المشكلة والحل

هناك الكثير من الأسباب لضعف أرشفة المواقع فى محرك البحث جوجل. حل كل هذه المشكلات مهم جداً ﻷن ظهور موقعك فى الصفحة الأولى فى نتائج جوجل شئ مصيرى وهو ما يحدد شهرتك وأرباحك واستمرارية مشروعاتك. دعونا نبدأ بالمشكلات وكيفية حلها بالترتيب.

1. ادخل على صفحة مديرى المواقع من جوجل (Google Webmaster)

ادخل على مدير المواقع على جوجل (https://www.google.com/webmasters) ثم قم بتسجيل الدخول إن كنت سجلت نفسك من قبل، او قم بالتسجيل فى الموقع عن طريق ايميلك الـ (GMail).

أضف موقعك كـ property فى أدوات مشرفى المواقع، إن لم تكن قد أضفته بالفعل. إن كان هناك أى مشكلة فى موقعك سوف تظهر لك فى أدوات مشرفى المواقع وسيتم ارسال رسالة على بريدك الإلكترونى تخبرك بالمشكلة لكى تقوم بحلها.

ﻹن كنت أول مرة تسجل موقعك فى أدوات مشرفى المواقع الآن فهذا هو سبب عدم ظهور موقعك فى محرك البحث جوجل. ولكن الآن أضفته فإنتظر ثلاثة أيام وتأكد إن تم أرشفة صفحات موقعك أم لا.

2. تأكد أن الصفحات التى تريد أرشفتها مسموح بأرشفتها

قم بزيارة صفحة robots.txt لتتأكد أن كل الصفحات التى تريد أرشفتها مسموح بأرشفتها. مثال (https://nobaseo.blogspot.com/robots.txt)

الصفحات المسموح بأرشفتها فى ملف robots.txt
فى هذه الصورة يُسمح بأرشفة كل الصفحات ماعدا صفحات البحث فى الموقع نفسه. وهذه طريقة ممتازة لكتابة ملف robots.txt بالإضافة إلى كتابة مسار خريطة المواقع sitemap.xml كما ترى فى الصورة.

3. تأكد أن خريطة الموقع تعمل بالشكل المطلوب

خريطة الموقع تكون غالباً عبارة عن مسار يحتوى على اسم الموقع ثم sitemap.xml كما فى موقع نوبا سيو وهى (https://nobaseo.blogspot.com/sitemap.xml) ويكون محتواها كما فى الصورة التالية.

خريطة الموقع تعمل جيداً - sitemap.xml

4. لديك الكثير من المحتوى المُكرر

إن كنت تكتب الكثير من المحتوى المكرر فى صفحات كثيرة فلن يؤرشف جوجل إلا أوصل أو أهم صفحة فى هذا الصفحات ذات المحتوى المكرر، أو لن يؤرشف أى واحدة منهم إطلاقاً.

إحذر من أن يكون هناك أكثر من url يظهر نفس النتائج فى موقعك. ولحل هذه المشكلة يمكنك عمل canonical url للصفحة لكى يتم أرشفتها بالـ canonical url فقط لكى تتجنب اعتبار أن هذا تكرار.

حاول أن تكتب موضوعات هامة ومفيدة ومنظمة وطويلة وتجنب تكرار الفقرات أو الموضوعات قدر المُستطاع، لكى تُحسّن أرشفة موقعك فى محرك البحث الضخم جوجل.

5. تأكد من عدم وجود وسم الميتا noindex فى صفحات موقعك

وجود وسم ميتا بمحتوى noindex يجعل محركات البحث لا تضيف موقعك إلى نتائج البحث ﻷنها لا تؤرشف صفحات موقعك أصلاً.

تأكد من عدم وجود هذا الوسم فى صفحتك.

<META NAME=”ROBOTS” CONTENT=”NOINDEX, NOFOLLOW”>
إن وجد هذا الوسم فى أحد الصفحات التى تريد أرشفتها، قم بحذفه فوراً. وسيتم خلال أيام أرشفة هذه الصفحة فى محرك البحث جوجل.

يمكنك أن ترى هذه الأكواد عن طريق عرض كود الـ header الخاص بموقعك من خلال اختيارات الإدارة فى الـ dashboard، أو يمكنك ببساطة الضغط على ctrl + u وأنت فاتح موقعك. سترى كود الصفحة بلغات html و css و javascript.

6.  تحميل صفحات موقعك بطيئة جداً

تأكد أن موقعك سريع فى التحميل والظهور للزائر من خلال اختبار سرعة موقعك من هنا (https://developers.google.com/speed/pagespeed/insights) هذا الموقع تابع لجوجل لذلك فهو مفيد جداً لكى تتأكد من سرعة تحميل صفحات موقعك لكى تساعد فى الأرشفة. وإليك نموذج لتحليل سرعة الموقع فى الصورة التالية.

سرعة تحميل الموقع فى Google speed insights

فى الصورة السابقة يظهر أن تحميل الجوال (الهاتف) تعمل بشكل رائع، ولكن تحميل الكمبيوتر واللابتوب (سطح المكتب) به بعض المشكلات. لذلك سأقوم بحلها إن شاء الله.

7. استمرارية نشر المحتوى

عندما تنشر يومياً أو أسبوعياً فسيعلم محرك البحث أن يأتى ﻷرشفة موقعك المتجدد الرائع يومياً.ولكن إن أخذت فترات من عدم النشر ثم تنشر محتوى ثم تعود لتتوقف لأسابيع.. وهكذا. سيحدث بُطء فى أرشفة صفحات موقعك. لذلك أنصحك بعمل جدولة يومية أو أسبوعية لمحتوى موقعك. أى تقوم بنشر موضوع يومياً أو أسبوعياً حسبما تختار أنت، وستلاحظ فرق رائع فى الأرشفة والظهور فى النتائج الأولى فى محرك البحث القوى جوجل.

بعد التأكد من حل هذه المشكلات، تأكد أن كل صفحات موقعك المسموح بأرشفتها ستظهر فى نتائج محرك البحث جوجل. إن كان ليدك أى سؤال أو استفسار أكتبه فى تعليق وسأقوم بالرد عليك إن شاء الله فى أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضاً:
- أفضل طرق تحسين ترتيب موقعك فى نتائج بحث جوجل
- كيف يؤثر المحتوى قليل الجودة على أرباح موقعك؟
- اضف موقعك إلى دليل مواقع أبانوب للبرمجيات
- كيف تشهر نفسك على الإنترنت؟
تعليقات الفيسبوك
4تعليقات جوجل

هناك 4 تعليقات:

  1. شكراً لك على هذه الإجابه .

    ردحذف
  2. شكرا لك من ل قلبي لقد حليت مشكلة بمدونتي

    ردحذف
  3. هذه المدونه لاتظهر في جوجل ممكن فحص أرجوك

    https://shr7h.blogspot.com/

    ردحذف