أهم 4 عناصر لنجاح التسويق ﻷى مُنتج

أقدم لكم اليوم أهم 4 نصائح لنجاح التسويق ﻷى مُنتج أو خدمة تقدمها شركتك أو موقعك. التسويق فن والفن هو الوصول إلى اقناع واعجاب الجمهور المستخدم. وببساطة هذه الملاحظات الأربعة ستجعلك تتسلق السوق وتنتشر بسهولة بين المستخدمين وتكبر شركتك بشكل من الذكاء الذى يجعلها دائماً فى المقدمة.

1. التسويق الذكى خارج الصندوق

هناك الكثير من المسوقين ومندوبى الدعاية على الإنترنت وفى الواقع.. الشركات المنافسة لك فى مجال عملك كثيرة وبها العديد من متخصصى التسويق عبر الإنترنت وفى الواقع مندوبى الدعاية مُنتشرين كالنار فى الحطب.. ماذا تفعل؟!

ستفعل كما لو كنت تملك سيارة والطريق أمامك مزدحم وتعرف طريق آخر طويل ولكنه فاضى! أى أنك ستأخذ طريق آخر فاضى وستصلك فى وقت أسرع ﻷن الزحام شديد رغم أن الطريق الذى ستسير فيه أطول.

هذه مجرد تشبيهات عقيمة! ماذا أفعل فى الواقع؟

اهدا يا صديقى، فالتسويق والدعاية تحتاج إلى هدوء وصبر وتفكير عميق وأفكار جديدة خارج الصندوق.. فى البداية فكّر ما الذى ينقص الشركات المنافسه فى الدعاية؟ ماذا يعيب المُنتج الذى يقدموه؟! ما هى الصفات الموجودة فى المنتج أو الشركة تجعل المستخدم لا يريد التعامل مع الشركة أو شراء منتجاتها؟

بعد أن تجيب على كل هذه الأسئلة، ستجد هناك الكثير من الأفكار التى تبدأ بها حملتك الدعائية للشركة. وإليك مجموعة من الأفكار الذكية للدعاية خارج الصندوق..

أطلب من الناس أن تقارن بين مُنتج يعرفونه ومُنتج آخر لا يعرفونه؟

اختر أحد المشاهير على فيسبوك أو تويتر أو يوتيوب لينشر تصويت على حسابه يطلب فيه من متابعيه أن يختاروا أفضل مُنتج من المنتجات. أحد هذه المُنتجات هو المُنتج الخاص بشركتك. من الأفضل أن تضع اسم مُنتجك أو مُنتج فى الترتيب لكى تتأكد أن كل المصوتين قرأوا اسم المُنتج.

هذه الطريقة سيكون لها مفعول السحر فى الدعاية لمُنتجك ﻷن الذى لا يعرف المنتج سيبحث عنه على الإنترنت أو يكتب تعليق طالباً معرفة المُنتج وينشأ حوار بين المتابعين الذين يعرفون المُنتج والذين لا يعرفونه ويبدأ عدد أكبر من الناس فى معرفة المُنتج.

لا تقلق عندما تقرأ تعليقات سلبيه عن مُنتج شركتك ﻷنك فى مرحلة استقطاب الجماهير (Audience Hype) مثل هذه الصورة التالية.

تصويت عن أفضل حزمة برامج مكتبيه لأنظمة التشغيل الشبيهه بيونكس
تصويت عن أفضل حزمة برامج مكتبيه لأنظمة التشغيل الشبيهه بيونكس

هذه الصورة بها تصويت يتكلم عن أفضل مجموعة برامج أوفيس تدعم كل أنظمة التشغيل الشبيهه بـ يونكس، والإجابات تبدأ بحزمة أوفيس غير مشهورة اسمها (KOffice or Calligra) وبذلك سيبدأ الناس فى قراءة ومعرفة اسم هذه البرامج والبحث عنها.

لاحظ: حزمة البرامج المكتبيه، أو مجموعة برامج أوفيس، أو حزمة الأوفيس وتُسمى بالإنجليزي Office Suite وهى عبارة عن مجموعة برامج خاصة بالكتابة، وإنشاء العروض التقديمية، والجداول مثال حزمة مايكروسوفت أوفيس (مايكروسوفت وورد، باوربوينت، إكسيل،.. إلخ).

2. تجربة الإستخدام وجودة المُنتج أو الخدمة

التسويق لمُنتج سيئ لن يُجدى شيئاً. وستخسر الشركة نفسها وليس مجرد خسارة مؤقتة فى المبيعات. لابد أن تتأكد أن المُنتج أو الخدمة التى تقدمها الشركة تجربة استخدامها جميلة وممتعة (User Experience) ﻷن المُستخد يحب المنتج الذى يقوم بدوره بطريقة جميلة وتفاعليه ومناسبه لذوقه وتوقعاته.

لكى تُحسّن تجربة استخدام مُنتج شركتك لابد أن تستخدم المنتج بنفسك وتلاحظ ما الذى تحبه فيه وما الذى تريد أن يتغير ﻷنك تنزعج منه. بعد أن تحدد المشكلات فى المنتج وتحلها. بعدها عليك أن تحدد طريقة التسويق الذى تجعل المُستخدم يتوقع أشياء موجوده فى المنتج فعلاً. على سبيل المثال: إن كان منتجك يدعم اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.. فيمكنك أن تسوق له فى كل البلاد التى تتحدث كل هذه اللغات ولكن لا تسوق لمنتجك فى دولة تتحدث اللغة الفرنسية والبرتغالية مثلاً ﻷنك بهذه الطريقه ستضع منتجك فى صدام مع الناس الذين يفضلون اللغة البرتغالية أو لا يجيدون اللغة الفرنسية.

حاول أن تجعل الدعاية والتسويق توجه المستخدم إلى التوقعات المظبوطة. ﻷن الإنسان يفرح عندما يرى أن توقعاته صحيحة أو المنتج أفضل من توقعاته. ولكن إن أحس أن المنتج أقل من توقعاته فلن يحب المنتج حتى وإن كان جميل فى أشياء أخرى كثيرة.

تكلم عن مميزات المنتج، وكيف تستخدمه لحل مشكلات يومية،.. حاول أن تنشر مميزات المنتج فى الحياة اليومية وأداء وظيفته بشكل رائع وجميل وبسيط ومبدع.. هذه هى الدعاية والتسويق لتجربة استخدام مناسبة وجميلة.

3. التواصل والفكاهة

الشباب يحبون الفكاهه والمرح وتبادل النقاش وخاصةً عبر مواقع التواصل الإجتماعى، لذلك عليك أن تبدأ فى نشر شركتك والدعاية لها عبر مواقع التواصل الإجتماعى والإنترنت عموماً عن طريق إنشاء موقع خاص بشركتك، وإنشاء حسابات وصفحات على مواقع التواصل الإجتماعى مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب وإنستاجرام وغيرها.

ابدأ فى النقاش مع الناس، أطلب رأيهم، أكتب بعض النكات والألشات الجميلة، اعمل مسابقة والهدية هو منتج من منتجات شركتك، انشر بعض منتجات شركتك، شارك أراك المستخدمين الإيجابيه عن مُنتجك، شارك محبيك فرحتهم ونقاشهم عن كرة القدم أو الأفلام، امدح بعض الناس المحبوبين فى مجالات أخرى غير مجال شركتك،.. وهكذا الكثير من أمور التواصل الإجتماعى ولا تنسى أن تتواصل مع محبى شركتك كأنك واحد منهم تحب ما يحبون وتتناقش معهم فى جمال وحلاوة وقوة منتجاتك.

4. الدعاية الطبيعية (Natural Marketing)

حاول أن تحول كل شئ إلى دعاية طبيعية لمُنتجك وشركتك عن طريق تحويل الطرق الصناعية إلى طرق طبيعية لكى تضمن استمرارية متابعيك وكبر شركتك مع مرور الوقت. لا تقلق ستفهم بالأمثلة..

عندما تُحسن تجربة الإستخدام، وتُسوّق للمنتجات بناءاً على مميزات استخدامها فإنك ستحصل على سُمعة جيدة وسيتكلم الناس عن منتجاتك وعن شركتك بشكل جيد وتزداد قاعدتك الشعبية بين الناس وتكبر شركتك وعدد مستخدمى منتجاتك يبدأ فى التضاعف بشكل كبير ﻷن أراء الناس التى يقولونها لبعضهم أهم من أى وسيلة دعاية أو تسويق أخرى.

عندما تتواصل مع الناس وتمدحهم وتشبههم وتدعمهم فى اهتماماتهم ستجد أنهم يحبون شركتك ومنتجاتك ويدعون لك ويشهروك بشكل طبيعى جداً. الوصول إلى هذه السُمعة الجيدة ليس سهلاً وعليك أن تركز على كل مراحل التواصل والبيع للمستخدم.. ولكن عندما تصل إلى هذه السُمعة الجيدة فتأكد أن مبيعاتك ستتضاعف بشكل من الصعب عليك الآن تخيله ﻷن كل شخص يخبر على الأقل 5 أشخاص آخرين عن منتجاتك.

بدلاً من أن تستمر فى الإعلانات الممولة دائماً، ابدأ فى التحسين لمحركات البحث بجانب الإعلانات الممولة حتى تحصل على عدد كافى من العملاء والزوار عن طريق محركات البحث بدون أى اعلانات ممولة. وفى هذه اللحظة قلل الإعلانات الممولة أو إجعلها فى المناسبات والتخفيضات فقط. وبذلك تحصل على عملاء مناسبين مجاناً عن طريق السيو والتحسين لمحركات البحث "SEO".

لكى تفهم أكثر سأطرح بعض الأمثلة الحقيقية للشركات المختلفة..

أمثلة واقعية للدعاية والتسويق الناجح

شركة كوكا كولا دائماً تربط نفسها بإهتمامات الناس مثل أن تربط نفسها بمباريات كرة القدم، ولمّة العائلة فى الأعياد، ولمّة رمضان، والعلاقات بين الناس عن طريق اهداء عبوة عليها اسم حبيبك،.. والكثير من طرق الدعاية والتسويق الذكية التى تجعل الناس يقومون هم بالدعاية للشركة ومنتجاتها.

شركة آبل تُركّز دائماً على تحسين تجربة استخدام مُنتجاتها بشكل رائع. وبدأوا فى البداية بإعلانات دعائية تعلّم الناس كيفية استخدام الهاتف واللابتوب.. أى بدأوا بالتسويق لمُنتجاتهم من آيفون وماك بوك كأنهم مستخدمين. وبدأ الناس فى شراء واستخدام منتجاتهم. وبسبب تركيزهم على تجربة الإستخدام وتسريع الجهاز وجمال الشكل والتصميم وسلاسة البرامج فإن كل المستخدمين يعجبهم المنتج وبالتالى يحبون الشركة. ويبدأ المستخدمين فى الحديث عن الشركة وجمال منتجاتها. ومع مرور الوقت أصبح كل مستخدمى آيفون وماك بوك وغيرها من منتجات آبل يحبون تجربة الإستخدام (User Experience) وكفاءة التواصل بين منتجات آبل (Apple Ecosystem) وحالياً التسويق والدعاية لكل منتجات شركة آبل أصبح معظمة من المُستخدمين للمنتجات بشكل طبيعى.

شركة شاومى هى أحد أشهر شركات تصنيع الهواتف فى الشرق الأوسط حالياً رغم أنها حديثة العهد ولكنها بدأت التسويق والإنتشار بشكل ذكى حيث بدأت فى تصنيع هواتف أندرويد قوية وقليلة السعر ثم بدأت فى التسويق أنها شركة متكاملة مثل شركة سامسونج أى أن لديها كل أنواع الأجهزة الإلكترونية من لابتوب وثلاجة ومُنظّف كهربائى وتليفزيون ذكى،.. وغيرها من المُنتجات التى تعمل بشكل رائع مع هاتف شاومى. بهذه الطريقة بدأت شاومى فى الدخول إلى جيب المستخدمين ثم إلى منازلهم وكل حياتهم. قدمت لهم أفضل الهواتف فى الفئة السعرية الإقتصادية والمتوسطة ثم شجعتهم بجمال منتجاتها إلى شراء باقى مُنتجات شاومى.

كل شركة تحاول الوصول إلى أفضل طريقة للتسويق والدعاية وهى حب المستخدم للمنتج أو الخدمة التى تقدمها الشركة. كل شركة تصل إلى هذا الهدف بطرق مختلفة ومتشابهه حسب سوق المبيعات الخاص بمجال الشركة. إن كنت تريد أن تصبح شركتك ضمن أشهر وأهم وأغنى الشركات على مستوى دولتك أو مستوى العالم ابدأ فى انشاء استراتيجية التسويق الذكية الخاصة بك عن طريق هذه العناصر الأربعة للتسويق الناجح. أراكم فى موضوع جديد هنا على موقع نوبا سيو.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق