افكار تسويقية لمعمل تحاليل

كتابة خطة تسويق معمل تحاليل أمر ليس صعباً ولكن الوصول إلى أفكار تسويقية لمعمل تحاليل وخاصةً الأفكار الدعائية الجديدة التى يمكن استخدامها للدعاية لمعمل تحاليل طبية شئ صعب إلى حدٍ ما. ولكننا سنقوم بـتقسيم المشكلة إلى جزيئات صغيرة لكى نستطيع حلها كما تعودنا هنا على موقع نوبا سيو.

التسويق لمعمل تحاليل يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: التسويق فى المناطق المجاورة، والتسويق داخل المعمل نفسه، والتسويق عبر الإنترنت. هذه هى المناطق الأساسية للتسويق والدعاية؛ لذلك دعونا نبدأ فى فهم كل منطقة منهم بالتفصيل مع النصائح المطلوبة.

التسويق لمعمل تحاليل فى المناطق المجاورة

لابد أن تبدأ الدعاية من المناطق المجاورة من الشارع مروراً بالشوارع المجاورة وصولاً إلى المدينة كاملةً. ولكن كيف تسير هذه الدعاية فى الواقع؟

يُمكنك أن تطبع لوحات إعلانية (بانر) وتضعه فى واجهة العمارة الموجود بها المعمل، وتعلّق لوحة اعلانية مضيئة واحدة بإسم المعمل بحيث يكون واضح أنه معمل وواضح اسم المعمل أيضاً. وتلصق أسهم ورقية ليعرف الناس اتجاه الوصول إلى المعمل داخل العمارة إن أمكن.

من الطرق الجائزة أيضاً هى الإحتفال بإفتتاح المعمل عن طريق مُنادى يمر بسيارة فى كل شوارع المدينة، ولكن هذه الطريقة ليست مفيدة ولا جميل كما يظن معظم الناس.

نأتى هنا للطرق الذكية للدعاية والتسويق لمعمل تحاليل وهى كروت التخفيضات. كروت التخفيضات هى عبارة عن كارت به تخفيض بنسبة 10% مثلاً وتقوم بإعطاءه لرجال الدين، والعاملين بالمستشفيات، وعيادات الأطباء، والسواقين،.. وهكذا. وكل شخص يأتى للمعمل ويحمل كارت التخفيض يأخذ نسبة 10% تخفيض على كل التحاليل.

ومن الطرق الذكية للتسويق لمعمل تحاليل أيضاً هى الملصقات فى الكتب. من أمثلة الملصقات فى الكتب: طباعة التقويم الميلادى على صورة المعمل الخاص بك وهى طريقة مشهورة، وطباعة كتيّب صغير للتوعية الطبية ووضع اسم وشعار المعمل والعنوان ورقم الهاتف الخاص بالمعمل فى الكتيّب وتوزيعة على أكبر عدد مهتم من الناس. وهناك الكثير من الأفكار الخاصة بالتسويق بالملصقات داخل الكتب.

من الطرق الذكية فى التسويق والدعاية أيضاً هى التسويق بالصدمة والمفاجأه. مثال على ذلك هو طباعة مئة جنية بالتصوير الملون من جانب واحد، ثم طباعة الدعاية لمعمل التحاليل من الجانب الآخر. تكتب اسم المعمل ورقم الهاتف والعنوان ومواعيد العمل والتخفيض السارى حالياً فى المعمل. بعد تجهيز هذه الورقة قم بتطبيقها بحيث تظهر أنها مئة جنية (ولا يظهر عليها أى شك أنها ورقة مالية) ثم ألقيها فى مكان به تجمعات شبابيه فى مدينتك مثل مركز شباب أو نادى أو ملاهى أو موقف أوتوبيس أو مترو أو أى مكان به تجمعات شبابيه لكى يتحدث الناس عن المعمل ويبدأوا فى معرفته والتعرف على وجوده.

التسويق داخل معمل التحاليل نفسه

من الضرورى أن تسوّق للمعمل داخل معمل التحاليل نفسه عن طريق تحسين شكل ونظافة ونظام المعمل، احترام المرضى والتعامل معهم بسلوك راقى بهدوء ودون أى عصبيه. من الجميل أن تقترب من الناس وتسأل عنهم وتظهر لهم بعض الأهتمام وتعاملهم كأنهم أهلك وأهل بلدك.

لابد أيضاً أن تقوم بعمل تخفيض دائم للمرضى المتابعين. مثل مرضى سيولة الدم والسكر،.. وهكذا إن كانوا يأتون شهرياً لعمل التحاليل داخل معملك. فبذلك تخفف عليهم صعوبة متابعة العلاج، وتجعلهم يفضلون المجئ لمعملك بدلاً من أى معمل آخر.

إن كان هناك سحب عينة دم لمريض فى عيادة أسفل معملك فى نفس المبنى والمريض فى حالة تعب شديد، يُمكنك أن تذهب أنت لكى تسحب العينة من المريض بدلاً من أن يصعد بنفسه إلى معملك. هذه الأشياء البسيطة تجعل الناس تحبك ويتحدثون عنك.

التسويق لمعمل تحاليل عبر الإنترنت

من الطرق الحديثة والمفيدة هى التسويق عبر الإنترنت. من الضرورى أن تبدأ الآن فى الدعاية لمعملك عبر الإنترنت إن كنت تريد الإستمرار فى اشهار وتكبير معمل التحاليل الخاص بك. ﻷن الإنترنت أصبح أهم رفيق لكل الناس حالياً ومصدر المعلومات والتحرك والتجوال والتسوق والبيع والشراء،.. لذلك من الضرورى أن تبدأ الآن فى توصيل معملك ﻷكبر عدد من الناس.

أنصحك بإنشاء صفحة لمعملك على فيسبوك وصفحة أخرى لمعملك على موقع شارع، أو قناة على يوتيوب، أو موقع على الإنترنت (إن كان معمل كبير)، أو حساب على تويتر،.. أو أى موقع اجتماعى على الإنترنت وتبدأ فى نشر الوعى للناس عن أهمية التحاليل والتغذية الصحية والرياضة وغيرها من النصائح المفيده لكل الناس وخاصةً مرضى السكر والضغط والأمراض الأخرى.

نشر الوعى يجعل الناس تبنى ثقة فى معملك ﻷنك على علم بما تفعل. ويبدأ الناس فى متابعتك ومعرفتك والذهاب إليك عند الحاجة لإجراء التحاليل وأبحاث الدم المختلفة. هذه الطرق فى الدعاية تحتاج إلى 6 شهور بشكل مستمر لكى تحصل على نتائج. لذلك لا تستعجل النتائج. ابدأ الآن واستمر فى تكبير سُمعة معملك واشهاره وبمرور الوقت سيصبح معملك من أشهر وأهم معامل التحاليل فى مدينتك والمدن المجاورة.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق