٧ أنواع من المقالات تساعدك فى زيادة مبيعات شركتك

الكثير من الشركات بدأت فى التسويق بالمحتوى -Content marketing- عن طريق إضافة مدونة داخل موقع الشركة. وهذا سلوك ممتاز جداً للشركات حيث أن التدوينات والمقالات التى يتم نشرها على موقع مدونة الشركة يساعد فى تثقيف العميل والرد على أسئلته وزيادة عدد العملاء عن طريق جلب الزوار من محركات البحث وخاصةً محرك البحث جوجل.

ولكن الكثير من هذه الشركات لا يحصلون على مبيعات من تدويناتهم! لأن التدوينات ليست مكتوبة بالطريقة التي تساعد الزائر على الشراء. لذلك سأتكلم اليوم عن ٧ طرق لكتابة التدوينات على مدونة الشركة لكي تزيد مبيعات الشركة.

١. التدوينة المجمعة (المقال المجمع)

التدوينة المجمعة هى عبارة عن تجميع لثلاث تدوينات أو أكثر من الصفحة الأولي فى جوجل، مع تعديل بعض المعلومات. من مميزات هذا النوع من التدوينات هو سهولة كتابتها وسهولة الوصول إلى الصفحة الاولى بهذه الطريقة.

٢. تدوينة قائمة العناوين (Listicle)

هذه التدوينة عبارة عن قائمة من العناصر مثل "أهم ٥ أسباب لإنشاء موقع إلكتروني" فهذا المقال سيحتوي على ٥ عناصر داخله. وبالتالى هو عبارة عن List Article أو بإختصار هو Listicle.

أهمية هذا النوع من المقالات والتدوينات فى سهولة قراءة هذه المقالات لأنها عبارة عن عناصر وشرح العناصر، وأيضاً هذه التدوينات يسهل كتابتها. ويميل القراء إلى مشاركتها على مواقع التواصل الإجتماعي.

٣. تدوينة شرح طريقة شئ (How-To)

من أشهر أنواع المقالات على الإنترنت حالياً هى الشروحات. مثل "كيف تفعل اشعارات الإيميل على المتصفح؟". هذه المقالات تحتوي على خطوات متسلسلة لإنجاز مهمة معينة مكتوبة فى العنوان. هى عبارة عن قائمة من الخطوات التى تؤدي إلى إنجاز مهمة معينة.

أهمية هذه المقالات تكمن فى احتياج الزائر لها. ولذلك سيقوم بقراءتها عند الحاجة، ومشاركتها عند الحاجة أيضاً. ولكن هذه المقالات صعبة فى كتابتها لأنها تتطلب مجهود كبيرة فى تنسيق وتحديد الخطوات والصور الخاصة بالخطوات ومراجعتها. ولكنها تجعلك المرجع فى مجالك عن العملاء. لذلك أنصح بها بشدة إن كنت تريد أن تصبح براند (Brand).

٤. الرد على الأسئلة بخصوص معلومات المجال (What Questions)

هذا النوع من المقالات يجيب عن معني شئ معين مثل "ما هو السيو؟" أو "ما هو التسويق بالمحتوى؟". هذه التدوينات تقود إلى الرد على أسئلة المبتدئين فى البحث عن مجال شركتك. وهذه خطوة هامة جداً فى جذب العملاء الجدد لشركتك وجعلك المرجع لهم فى الرد على أسئلتهم وبالتالي مبيعاتهم ومشترياتهم فيما بعد.

٥. التدوينة الشاملة (المقال المرجعي)

التدوينة الشاملة هي عبارة عن شرح كامل لمعني وطريقة عمل شئ معين مع الرد على كل الأسئلة وشرح كل جوانب الموضوع. كأنها كتاب كامل وليست مجرد تدوينة. هذا أصعب نوع من المقالات فى الكتابة. كتابة هذا النوع من المقالات يصل إلى أسبوع من البحث والكتابة والمراجع وإعادة الصياغة وتصميم الصور.

أهم مميزات هذا النوع من المقالات هو إعطاءك القيادة فى مجالك من حيث المعرفة والدقة والتكامل. هذا النوع من التدوينات يؤكد على تصدرك المجال وتفوقك على المنافسين بشكل غير مباشر. ويساعد الجمهور فى اعتبارك الأقوي بين المنافسين فى مجال عمل شركتك.

٦. مقالات الأخبار (Newsjacking)

المقالات التى ترتبط بخبر معين. ونسميها مقالات استغلال الأخبار أو مقالات استغلال التريند Trend-jacking. عندما يتحدث الناس عن ڤيروس كورونا مثلاً تحدث أنت عن كيف يقلل منتجك التعرض للأمراض والفيروسات. كيف نساعدك فى تجنب الأماكن المزدحمة التى تنشر الفيروسات والعدوى عن طريق خدمة الدليڤري مثلاً. هذه طريقة تكون قوية فى وقت حدوث الأزمات الصحية ولها رد فعل قوي فعلاً وتزيد مبيعاتك فى وقت الأزمات الصحية التى تستغلها فى الدعاية والتسويق لشركتك.

٧. الإنفوجرافيك (Infographic)

التدوينات التى تحتوي عن تصميم أو صورة تشرح عناصر شئ معين أو خطوات شئ معين فى شكل جميل وجذاب تسمي إنفوجرافيك. وهى طريقة بسيطة وجميلة لأنها تساعدك على الوصول إلى عملاء كثيرين لأن الإنفوجرافيك سهلة الفهم ويشاركها الكثير من الناس مع بعضهم البعض. ولذلك سيعرف الكثير من الناس عن علامتك التجارية (شركتك) وبالتالي تحصل على تسويق رائع بين الناس.

صعوبة الإنفوجرافيك فى تصميمه. لأنه يحتاج إلى ديزاينز متخصص فى الـ infographic design ولكن أنصحك بعمل ٥ أو ٦ تصميمات انفوجرافيك لكي تزيد انتشار اسم شركتك بين أكبر عدد ممكن من الناس.

انتهينا من الحديث عن أهم ٧ أنواع من التدوينات والمقالات التى تساعدك فى الإنتشار فى السوق وزيادة المبيعات عبر مدونتك. لا تنسى الإشتراك بـ بريدك الإلكترونى فى النشرة البريدية لكي تصلك كل الموضوعات الجديدة.
تعليقات الفيسبوك
1تعليقات جوجل

هناك تعليق واحد:

  1. Did you know there is a 12 word sentence you can speak to your partner... that will trigger deep emotions of love and instinctual attractiveness for you deep within his chest?

    That's because hidden in these 12 words is a "secret signal" that fuels a man's instinct to love, look after and guard you with all his heart...

    12 Words Who Trigger A Man's Love Response

    This instinct is so built-in to a man's genetics that it will make him try better than before to make your relationship the best part of both of your lives.

    As a matter of fact, triggering this influential instinct is so essential to having the best ever relationship with your man that once you send your man one of these "Secret Signals"...

    ...You'll immediately find him expose his mind and heart to you in such a way he haven't expressed before and he'll identify you as the only woman in the world who has ever truly fascinated him.

    ردحذف