كيف تسوق لشركتك الناشئة رغم المنافسة مع الشركات الكبرى؟

أصعب شئ تتعرض له الشركات الناشئة هو التسويق والترويج ضد شركة مشهورة ومسيطرة على السوق. ولكن يُمكنك حل هذه المشكلة بالتفكير خارج الصندوق والعمل المستمر والتسويق المركز. أعرض عليك اليوم مجموعة من الأفكار والطرق التي يمكنك أن تسوق بها لشركتك الناشئة وتكسب في صراعك التجاري مع الشركات الكبرى.

اختر سوق تستطيع أن تربح فيه

في قصة داود وجليات، غيّر داود ساحة القتال من قتال عادى بالسيف إلى قتال بالنبال. وبهذه الطريقة استفاد داود من مميزاته وقلل من أهمية مميزات جليات في القتال التقليدي بالسيف والحربة. واستطاع داود هزيمة جليات بهذه الطريقة الذكية جداً.

عليك أن أيضاً أن تغير ساحة المعركة. بدلاً من أن تنافس فى التليفزيون والإعلانات، وتنافس في الصفقات الكبيرة والمولات والهايبر ماركت. يُمكنك فقط أن تنافس في إعلانات الفيسبوك في نطاق جغرافي محدد. وتنافس في هذا النطاق الجغرافي في المحلات والمولات الموجودة. وتركز كل حملاتك التسويقية على هذه المنطقة الجغرافية حتى تسيطر عليها بالكامل. ثم بعد ذلك تبدأ في الانتشار إلى منطقة جغرافية مجاورة. وتوسع المنطقة المستهدفة بالتسويق بعد الانتشار في المنطقة الحالية. الحصول على ٦٠٪ من عمليات الشراء في المنطقة كافي للإنتقال إلى منطقة أخرى.

التسويق بالتوصية

صمم نظام التسويق بالتوصية لأعمالك التجارية. العميل الذي يدعو أصدقائه وأصحابه للشراء من المحل يأخذ مميزات وتخفيضات. هناك مثلاً هدية لمن يدعو أصدقائه للشراء من المحل. أو هناك كارت تخفيض بـ ١٠ جنية لكل عميل جديد يشترى من المحل عن طريقك.

جذب عيون العملاء

من أقوى الطرق لجذب الناس للشراء منك هو انشاء فيديو إعلاني ونشره على الفيسبوك ويوتيوب. بعد أن يرى الناس الفيديو ويعجبوا به، يعرفوا عن عملك التجارى والسلع التي تبيعها وطرق التواصل معك. وبذلك تجذب المزيد من الناس للتعامل مع شركتك أو محلك التجاري.

المشاركة في المجتمع

ينجذب الناس للتعامل مع الأقرب لهم في الواقع. إن كنت متواجد حولهم ويعرفون أنك متخصص في بيع هذه السلع يأتون لك من كل مكان. لذلك يُمكنك تعزيز علاقة القرب منهم عن طريق إعطاء كاب مجانى عليه شعار واسم الشركة الشركة، أو توزيع قلم جميل عليه اسم الشركة ورقم التواصل لطلاب الجامعات والمدارس، أو توزيع تي شيرتات مجانية عليها اسم وشعار شركتك لكل المشاركين في حفل معين في شركتك.

التسويق والترويج عبر البريد الإلكترونى

إن كان مجالك خاص بالإنترنت والكمبيوتر وتستهدف المتخصصين في مجال الحواسيب، أنصحك بإستخدام التسويق عبر الإيميل. لأن المختصين بمجال الحواسيب يتابعون بريدهم الإلكتروني يومياً مما يزيد من فرصة شراء منتجاتك أكثر. هذه الطريقة في التسويق مناسبة لك إن كنت تبيع كرسي مريح في الجلوس أمام الكمبيوتر، أو تبيع برامج تسهل على المبرمجين عملهم،.. وهكذا.

التسويق بالمحتوى

من أقوى طرق التسويق الإلكتروني حالياً هو التسويق بالمحتوى. التسويق بالمحتوى - Content Marketing - هو عبارة عن استخدام التدوين لتعريف الناس عن شركتك ومنتجات وخدمات شركتك. هذه فكرة بسيطة ولكنها قوية جداً. أضف مدونة إلى موقع شركتك. أضف في هذه المدونة موضوعات عن المنتجات التي تبيعها شركتك.

أكتب هذه الموضوعات في مدونة الموقع الإلكتروني بطريقة محسنة لمحركات البحث (سيو). وبذلك تحصل على زوار دائمين من محركات البحث وخاصة جوجل. هذه الطريقة ستجعل مبيعاتك تزيد بمرور الوقت لأنك تزداد شهرة على محرك البحث جوجل. لا تنسى أن تتابع ترتيب موقعك على جوجل.

مشاهير الإنترنت

يُمكنك التعاقد مع المؤثرين على اليوتيوب والفيس بوك وباقى مواقع التواصل الإجتماعى للتسويق لمنتجات شركتك. ولكن هذه الخطوة غالية الثمن ولا أنصح بها في بداية التسويق لشركتك الناشئة. يُمكنك استخدام هذه الخطوة فيما بعد عندما تريد الوصول إلى معظم المحافظات. ولكن لابد أن تختار شخص مشهور مناسب لفئة العملاء التي تستهدفها شركتك.

قدم المنتج المناسب للسوق المناسب

أهم قاعدة للنجاح الدائم هي تقديم المنتج المناسب للسوق المناسب. هذه الجملة معناها استهداف صحيح. حلل صفات ومواصفات العملاء المحتلمين جيداً وابدأ في استهداف هؤلاء العملاء بطريقة صحيحة. الـ Targeting أهم من مجرد عمل بوستات ممولة وحملات تسويقية غير مدروسة. ادرس العملاء وصفاتهم وأهم ما يميز منتجك. بعد التخطيط للحملة التسويقية ابدأ في استهداف العملاء المحتملين. واستمر في التعديل على العملاء المحتملين يومياً حتى تصل إلى أدق استهداف.

ضمان كفاءة فريق العمل

اختر فريق عمل شركتك بعناية شديدة. لا تختر فريق العمل بطريقة عشوائية أو بإستعجال. لا تتسرع. فريق العمل هام جداً لنجاح أى شركة أو مشروع. حاول أن تأخذ وقت طويل لإختيار كل فرد من فريق العمل. لأن تغيير فريق العمل سيكون صعب جداً فيما بعد.

سوّق لمشروعك

لا تعتمد على أن منتج شركتك قوي ولا يحتاج إلى تسويق، أو أن المنتج عالى الجودة يسوق لنفسه. هذه أفكار غير عملية إطلاقاً. حتى الناس الذين يقولون هذه الأفكار لا ينفذونها. مثال: إيلون ماسك لا يدفع أى أموال على حملات تسويقية لسيارات تسلا الكهربائية. ولكنه يتحدث عن سيارات تسلا دائماً على تويتر وفي البرامج التليفزيونية التي يظهر بها وفيديوهات اليوتيوب التي يظهر بها. وهذه أفضل حملة تسويقية يُمكن أن يقوم بها. هذا تسويق بطريقة الـ self-branding وهي طريقة قوية جداً. إذن إيلون ماسك يصرف على حملاته التسويقية من وقته وجهده وتسويقه لذاته. هذا أسلوب ذكي ولكنه ليس لكل الناس.

لا تتجاهل العملاء

إن اتصل بك عميل لا تتجاهل اتصاله. إن أخبرك العميل عن مشكلة في المنتج أو شئ غريب فيه، لا تتجاهله. أعطِ للعميل اهتمام وتحدث عن استخدام المنتج ومميزاته كأنك تستخدمه وليس كأنك تبيع المنتج.

ادرس السوق قبل بدء شركتك الناشئة

لابد أن تدرس السوق. وتكتب دراسة جدوى تسويقية ودراسة جدوى مالية. وبعد ذلك تبدأ بالحد الأني للمنتج القابل للبيع وهو الـ MVP. منتج قابل للبيع (Minimum Viable Product) وهو منتج به كل المواصفات الضرورية ليعمل بشكل جيد. ثم طور من شركتك ومنتجاتك بمرور الوقت. إن كنت تعمل فى مجال السوفت وير أنصحك بإتباع أسلوب الـ Agile لأنه يجعلك تبدأ بسرعة وتستمر في التطور.

حدد ميزتك التنافسية

لابد أن يكون هناك ميزة تنافسية لشركتك ومنتجك. أن تكون أقرب إلى العميل مثلاً. أو أن تكون أسرع في توصيل الطلبات. أو أن تكون منتجات شركتك ذات جودة عالية. أو أن يكون لديك ضمان أطول من الشركات المنافسة. أو أن يكون لديك تخفيضات أكثر من الشركات المنافسة. أو أن يكون لديك مقر للشركة بالقرب من الناس.

لا تنسي أن تسوق بشكل صحيح لشركتك، وتتابع احصائيات تطور شركتك ومبيعاتك ومدى وصولك للناس. قم بتغيير بعض الأجزاء في خطتك التسويقية كلما كان ضرورياً. لا تنسى المتابعة والتطوير أسبوعياً.

إن أردت الوصول لنا بسرعة أكتب في جوجل "نوبا سيو" وستجدها مباشرةً إن شاء الله. ولا تنسى الإشتراك بـ بريدك الإلكترونى فى النشرة البريدية لكى تصلك كل الموضوعات الجديدة.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق