كيف تكسب من الإعلانات داخل تطبيق الأندرويد ؟

طريقة الكسب بإضافة الإعلانات داخل تطبيقات الأندرويد هي طريقة مشهورة جداً. ولكن كيف تشترك في خدمة عرض الإعلانات؟ وكيف يتم محاسبتك ؟ وكيف تستلم أرباحك ؟ وهل هذه الطريقة موثوقة في مجال الربح من الإنترنت ؟ .. كل هذه الأسئلة نجيب عنها سؤال سؤال.


كيف تشترك في خدمة عرض الإعلانات داخل تطبيقات الأندرويد ؟

هناك العديد من الشبكات الإعلانية التي تدعم عرض الإعلانات داخل تطبيق أندرويد أو تطبيق آيفون أو كلاهما. هذه الشبكات الإعلانية مثل آدموب التابعة لشركة جوجل، واعلانات فيسبوك للتطبيقات. تحتاج أن تكون لديك خبرة في مجال البرمجة لكي تضيف الإعلانات داخل تطبيقك.


ما هي أفضل شبكة إعلانية لتطبيقات الموبايل ؟

شبكة آدموب هي أفضل شبكة إعلانية للموبايل. لأنها تتميز بالقوانين القوية والصارمة، ودعم جوجل لأنها تابعة لشركة جوجل، بالإضافة إلى كثرة المعلنين لدى جوجل لذلك ستظهر دائماً إعلانات في التطبيق دائماً في حالة وجود انترنت. بالإضافة على قدرتك في التحكم في نوعية الإعلانات التي تظهر داخل تطبيقك. مما يجعل جوجل آدموب أفضل شركة إعلانية للموبايل حتى الآن من حيث الأمان والأرباح.


هل تعمل فكرة الربح من عرض الإعلانات في تطبيق أندرويد ؟

تقوم أنت - كمبرمج - بالتسجيل في الموقع الرسمي الخاصة بالشبكة الإعلانية ( مثل جوجل آدموب ). ثم تضيف الكود الخاص بالإعلان وتضيف مكتبة دعم عرض الإعلان (Ads SDK). بعد الإنتهاء من عمل النسخة الأولى من تطبيق الموبايل الذي تقوم بإنشائه، تنشره على متجر تطبيقات جوجل بلاى. بعد نشر التطبيقات، يقوم الموظفين في جوجل بلاى بمراجعة التطبيق والتأكد من عدم وجود مشكلات في التطبيق وأن التطبيق لا يتعارض مع شروط وسياسات جوجل بلاى. بعد أن يتم قبول التطبيق للظهور على جوجل بلاى، يستطيع المستخدمين تنزل التطبيق على موبايلات أندرويد.

تنزيل تطبيق أندرويد شئ غير مربح إطلاقاً. لا يستفيد مبرمج التطبيق ( أو صاحب التطبيق ) من عدد التنزيلات إطلاقاً. ما يجعل مبرمج التطبيق يكسب المال هو مشاهدة الاعلانات داخل التطبيق، والضغط على الإعلانات. إن استخدمت التطبيق بدون انترنت فإنك لن تجعل مبرمج التطبيق يكسب أى شئ.


كيف يتم محاسبتك على مشاهدات الإعلانات والنقر عليها ؟

عندما يقوم أحد المستخدمين بتصفح تطبيقك واستخدامه، تظهر الإعلانات كما وضعتها أنت. عند ظهور الإعلانات تحاسبك شركة الإعلانات عن كل ألف ظهور للإعلان. ولكن ما هو مقدار المال الذي تأخذه لكل ألف ظهور للإعلان؟ من المستحيل أن نحدد عدد السنتات أو الدولارات التي تكسبها من كل ألف ظهور. لأن أرباحك يتم تحديدها على حسب نوع الإعلان ( اعلان بانر ، اعلان ملء الشاشة ، اعلان فيديو ، .. إلخ )، والجمهور المستهدف (هل الذي يشاهد الإعلان هو من الجمهور المستهدف من الإعلان أم لا ؟ ) ، .. والكثير من العوامل الأخرى المؤثرة على سعر كل ألف ظهور للإعلان.


كم تأخذ لكل ألف ظهور - تقريباً - من عرض الإعلانات في التطبيق ؟

في المحتوى العربي، يتم محاسبة أصحاب التطبيقات على كل ألف ظهور من ٢ سنت وحتى ٨٠ سنت. الدولار هو ١٠٠ سنت. ولكن في المحتوى الإنجليزي يتم محاسبة أصحاب التطبيقات على كل ألف ظهور للإعلانات داخل التطبيق من ٥٠ سنت وحتى ١٠ دولار. لذلك ينصح الكثير من الناس بعمل تطبيقات باللغة الإنجليزية.


ماذا عن الربح من النقرات على إعلانات الموبايل ؟

أنت تكسب من كل نقرة (ضغطة) على الإعلان داخل تطبيقك ما يساوي ألف مشاهدة للإعلان تقريباً. إن كان ألف مشاهدة على هذا الإعلان بـ ٢ سنت، فإن الضغطة الواحدة على هذا الإعلان تجعلك تكسب الـ ٢ سنت. تقوم معظم شركات الإعلانات بمحاسبتك على الضغطات على الإعلانات ومشاهدات الإعلانات. ولكن لا تضغط على اعلانات تطبيقك بنفسك لأنها ستعرض حسابك في شركة الإعلانات للإغلاق للأبد. لأن ضغطك على اعلانات تطبيقك ضد شروط وسياسات جميع شركات الإعلانات.


الربح من عرض الإعلانات داخل تطبيقات الموبايل


كيف تعمل شركات الإعلانات ؟

الشبكات الإعلانية ، أو شركات الإعلانات مثل جوجل آدموب، وفيسبوك آدز تقوم بعمل الوسيط بين الشركة المعلنة وصاحب التطبيق. تطلب شركة مستحضرات تجميل مثلاً من جوجل أن تعرض لها إعلان داخل التطبيقات المناسبة للجمهور المستهدف. يتم تحديد طريقة المحاسبة والسعر التقريبي للظهور وضغطات الإعلان. تقوم شركة جوجل بإستغلال المساحة الإعلانية التي حددها المبرمج داخل تطبيقه، وتعرض الإعلانات المناسبة لمستخدم التطبيق الحالي. عندما يرى المستخدم الإعلان تُحسب مشاهدة. إن كان هذا المستخدم مهتم بمحتوى الإعلان وضغط عليه لكي يعرف المزيد عن الخدمة الموجودة داخل الإعلان، يحاسبك جوجل على هذه النقرة (الضغطة) بسعر معين ( ٢ سنت مثلاً ).


ما هو الجمهور المستهدف ؟

كل شئ يتم انشائه وعرضه على الإنترنت له جمهور مستهدف. إن كنت تملك شركة مستحضرات تجميل، فإنك تريد عرض إعلاناتك للسيدات والبنات الأكبر من ١٨ سنة لأنهم أكثر اهتماماً بمستحضرات التجميل. وبذلك هذه الفئة هى الجمهور المستهدف. إن لم تحدد الجمهور المستهدف ستصل إلى جمهور غير مهتم بالمنتج الذي تقدمه وتخسر أموال التسويق والإعلانات التي تدفعها بدون أى زيادة في الشهرة والمبيعات. كذلك إن كنت تُنشئ تطبيق أندرويد لابد أن تحدد الجمهور المستهدف لكي لا تنشر تطبيقك بطريقة خاطئة.

مثال؛ قمت أنا بعمل تطبيق استخلاص النصوص العربية من على الصور، ونشرته على جوجل بلاى. الجمهور المستهدف للتطبيق هو المتحدثين باللغة العربية. وليس كل المتحدثين باللغة العربية، ولكنهم أصحاب المكتبات الذين يقومون بكتابة الكثير من الأوراق والتقارير والأبحاث بيديهم على لوحة المفاتيح. بالإضافة إلى الطلبة والمدرسين الذين يحتاجون لكتابة ورقة بحثية أو تقرير على الكمبيوتر. أى أن الجمهور المستهدف هو عبارة عن كل شخص يتحدث اللغة العربية ويريد أن يكتب كلام على الكمبيوتر من ورقة أو كتابة آخر. لذلك لابد أن أنشر التطبيق وأظهره أمام هذا الجمهور المستهدف. إن نشرت التطبيق في جروب مستحضرات تجميل على الفيسبوك، فهذا مجهود ضائع لأن الجمهور المستهدف غالباً غير موجود في هذا الجروب وغير مهتم بهذه الفكرة أصلاً. ولكن إن نشرت التطبيق في جروب الجامعات، فهذا مفيد جداً لأن الطلبة يبحثون عن أى شئ يُسهّل عليهم كتابة الأبحاث والتقارير قدر المستطاع.


كيف تستلم أرباحك ؟

عندما تشترك في الشبكة الإعلانية (شركة الإعلانات) تختار وسيلة استلام لأموالك. يُمكن أن تستلم أموالك عن طريق ويسترن يونيون (حوالة)، أو عن طريقة شيك تصرفه من البنك، أو عن طريقة تحويل مباشر من جوجل لحسابك في البنك.


هل هذه الطريقة موثوقة في مجال الربح من الإنترنت ؟

نعم، هذه الطريقة موثوقة. لأنها ببساطة تمثل العمل على الإنترنت. أنت تتعب كثيراً في كتابة تطبيق مفيد للمستخدمين. تختبر التطبيق وتطوره حتى يعمل على كل الموبايلات بدون مشكلات. وتحصل على المال مقابل عملك وتعبك من خلال أرباح الإعلانات التي يراها المستخدمين داخل التطبيق.


هل يمكن الإعتماد على أرباح الإعلانات كمصدر دخل أساسي ؟

لا، لا أنصحك بالإعتماد على أرباح الإعلانات كمصدر دخل أساسي إلا إن كان عدد مستخدمي تطبيق الأندرويد الخاص بك أعلى من مليون مستخدم شهرياً. هذا لا يحدث في البداية. يحتاج التطبيق إلى وقت طويل لكي يصل إلى ملايين الناس. يصل إلى ملايين الناس إن كان مفيد أو مشهور أو كلاهما. يأخذ التطبيق حوالي ١٢ شهر للوصول إلى نصف مليون مستخدم على منصة الأندرويد. يُمكنك تسريع انتشار تطبيق عن طريق عمل تسويق له على الفيسبوك ، وجوجل ، ويوتيوب ، .. وغيرها من أماكن وطرق التسويق على الإنترنت.


إن أردت متابعة كل الموضوعات والشروحات التي ننشرها عن التسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت تابعنا على صفحة نوبا سيو على الفيسبوك. ولا تنسى الإشتراك بـ بريدك الإلكترونى فى النشرة البريدية لكى تصلك كل الموضوعات الجديدة.

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق